الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

نتنياهو: عودة المخطوفين مهمة مقدسة.. وهدفنا القضاء على حماس

الأربعاء 22/نوفمبر/2023 - 05:20 ص
أصول مصر

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه سيتم إطلاق سراح الرهائن على مراحل، مضيفًا أن الرئيس الأميركي ساعد في تحسين الاتفاق ليشمل المزيد من الرهائن، مؤكدا أن كل الأجهزة الأمنية تدعم القرار بشأن صفقة التبادل.

 

نتنياهو: عودة المخطوفين مهمة مقدسة.. وهدفنا القضاء على حماس

 

وتابع بنيامين نتنياهو، أن عودة المخطوفين مهمة مقدسة وأنا ملتزم بها، لكن لهذا لن يمنع مواصلة الحرب حتى يحقق كافة أهدافه والقضاء على حماس.

وفي وقت سابق، أضاف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت مسودة بند إلى قرار الحكومة الإسرائيلية ينص على أن إسرائيل ستعود إلى العمل البري المكثف في قطاع غزة فور استنفاد جميع الخيارات، في إطار الاتفاق الذي يتم التوصل إليه بشأن وقف إطلاق النار بشكل مؤقت.

واجتمع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع المجلس الوزراء الحربي ومجلس الوزراء السياسي والأمني ​​في ويجتمع في هذه الأثناء مع أعضاء الحكومة الإسرائيلية لبحث وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين، ووضع اللمسات الأخيرة للصفقة والموافقة عليها.

وجاء في تفاصل الصفقة التي نشرتها وسائل الإعلام العبرية، أن وثيقة صفقة المختطفين تنص على أن الصليب الأحمر سيزور جميع المختطفين ويقدم المساعدة للمختطفين الذين يحتاجون إلى الدواء، كما أن إسرائيل ستطلع كل يوم على هوية المفرج عنهم في اليوم التالي حسب ما ذكره نتنياهو في حديثه خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية.

وأعلنت حركة حماس الفلسطينية في بيان صحفي، تفاصيل اتفاق صفقة تبادل الأسرى وإعلان الهدنة مع الجانب الإسرائيلي، وأشارت إلى أنه جرى التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مؤقت لمدة أربع أيام، بجهود مصرية قطرية حثيثة ومقدرة، تم بموجبها وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف كل الأعمال العسكرية لجيش الاحتلال في جميع مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في قطاع غزة.

 

حماس: اتفاق وقف إطلاق النار يشمل إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود



وأكدت حماس أن الاتفاق يشمل إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالًا وجنوبًا، وإطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني من  سجونه الاحتلال دون سن 19 عامًا وذلك كله حسب الأقدمية.

وبحسب حماس، يشمل الاتفاق وقف حركة الطيران في (الجنوب)على مدار الأربعة أيام، وقف حركة الطيران في (الشمال)  لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء.

وأكدت حماس أنه خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال الإسرائيلي بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، ضمان حرية حركة الفلسطينيين (من الشمال إلى الجنوب) على طول شارع صلاح الدين.