الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

فضيحة فساد مالي تطيح بـ4 وزراء في اليابان

الجمعة 15/ديسمبر/2023 - 02:22 ص
فضيحة فساد مالي تطيح
فضيحة فساد مالي تطيح بـ4 وزراء في اليابان

قدّم أربعة وزراء يابانيين استقالتهم، غداة إعلان رئيس وزراء  اليابان فوميو كيشيدا، عزمه على التصدّي بحزم لفضيحة احتيال مالي واسعة النطاق، داخل الحزب الحاكم.

 اليابان.. فضيحة فساد مالي تطيح بـ3 وزراء في حكومة كيشيدا

وقال هيروكازو ماتسونو، الأمين العام للحكومة، الناطق باسمها، والذي يعتبر الساعد الأيمن لكيشيدا «لقد قدّمت استقالتي إلى رئيس الوزراء». وأوضح أنّه استقال بسبب الشبهات التي تدور حوله في هذه القضية. 

وأضاف أنّ وزراء الاقتصاد والتجارة والصناعة ياسوتوشي نيشيمورا، والداخلية جونجي سوزوكي، والزراعة إيشيرو مياشيتا، استقالوا أيضًا، إلى جانب خمسة نواب وزراء ومسؤولين آخرين.

وأتت استقالة ماتسونو بعد إعلان وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة استقالته.

وقال نيشيمورا إن «عدم ثقة الرأي العام بي، يتعلّق بالأموال السياسية، وهو أمر يؤدّي إلى عدم ثقة بالحكومة. بما أنّ هناك تحقيقًا جاريًا، ارتأيت أنّه يتعيّن عليّ أن أضع الأمور في نصابها الصحيح».

والوزراء الأربعة الذين استقالوا، ينتمون جميعًا إلى الحزب الحاكم، الذي تهزّه منذ أيام فضيحة فساد مالي.

وكانت وسائل إعلام محليّة، أفادت بأنّ النيابة العامّة تحقّق بحدوث عمليات احتيال مالي، نفّذها عشرات من أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم.

ويرأس كيشيدا هذا الحزب، الذي يواصل حكم البلاد منذ عام 1955.

وتشهد شعبية كيشيدا (66 عامًا)، تراجعًا بدأ قبل الكشف عن هذه الفضيحة، في ظلّ استياء اليابانيين من التضخّم المستمرّ، وانخفاض قيمة الينّ، ما يؤدي إلى تراجع القدرة الشرائية للأسر.

أسهم اليابان تنهي مكاسب 3 أيام بعد قرار الفيدرالي الأميركي
 

أنهى المؤشر نيكي للأسهم اليابانية سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، الخميس، مع تراجع أسهم شركات السيارات والبنوك بعد إشارة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى إنهاء دورة تشديد السياسة النقدية.

وأدى قرار المركزي الأميركي لتعزيز الين بقوة ودفع عوائد سندات الخزانة الأميركية للانخفاض.

تحركات الأسهم

أغلق المؤشر نيكي متراجعا بنسبة 0.73 بالمئة عند 32686.25 نقطة بعد ارتفاعه بما وصل إلى 0.6 بالمئة في وقت سابق من الجلسة.

وفتح المؤشر على ارتفاع مقتفيا أثر مكاسب وول ستريت خلال الليل.

وسجل المؤشر داو جونز الصناعي أول مستوى إغلاق قياسي مرتفع منذ يناير 2022 بعد أن أعلن المركزي الأميركي أن سياسة رفع الفائدة وصلت لنهايتها.

وسجل الين الياباني أعلى مستوى منذ أربعة أشهر ونصف مقابل الدولار، في حين واصلت عوائد السندات الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات انخفاضها في ساعات التداول الآسيوية بعد أن وصلت لأدنى مستوى منذ أغسطس الليلة الماضية.