الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

اليابان تخطط لميزانية دفاعية قياسية بقيمة 55 مليار دولار

الجمعة 22/ديسمبر/2023 - 11:58 م
اليابان تخطط لميزانية
اليابان تخطط لميزانية دفاعية قياسية بقبمة 55 مليار دولار

اعتمدت اليابان ممثلة في الحكومة اليابانية ميزانية دفاعية قياسية للعام المقبل، ومن المقرر زيادة الإنفاق العسكري بنسبة 17% مقارنة بنسبته في العام المالي الحالي ليصل إلي 7.9 تريليون ين (55 مليار دولار) وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليابانية كيودو اليوم.

خطط اليابان لإعادة تجهيز قواتها المسلحة أساسا لمواجهة سعي الصين لاكتساب النفوذ

وتهدف خطط اليابان لإعادة تجهيز قواتها المسلحة أساسا لمواجهة سعي الصين لاكتساب النفوذ بجانب برنامج الأسلحة النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، والذي تعتبره طوكيو تهديدا.

وتتمشى خطة الميزانية الجديدة مع قرار اليابان منذ عام بإنفاق إجمالي نحو 43 تريليون ين على الدفاع بحلول 2027. وكان رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قد أعلن خططا لزيادة ميزانية الدفاع إلي 2 في المائة من إجمالي الناتج المحلى.

الولايات المتحدة ترحب بقرار اليابان "العسكري"

 

وفي هذه الأثناء، رحبت الولايات المتحدة، الجمعة، بقرار اليابان نقل أنظمة الدفاع الجوي "باتريوت" إليها، وهي من تصميم أميركي، وذلك من أجل "تجديد مخزون" الولايات المتحدة، الذي استنزفته المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي، جيك ساليفان، إن الرئيس الأميركي جو بايدن "ممتن للغاية" لرئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، معتبرًا أن هذا القرار "يساهم في أمن اليابان.. من خلال ضمان احتفاظ الجيش الأميركي بقدرات موثوقة على الردع والرد".

ومن أجل السماح بنقل أنظمة اعتراض الصواريخ ذات التصميم الأميركي، قامت اليابان، التي تضع ضوابط صارمة على صادراتها من الأسلحة بموجب دستورها السلمي، بتخفيف ضوابط تصدير الأسلحة للمرة الأولى منذ حوالى عقد.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن تلك ستكون أولى الصادرات اليابانية من الأسلحة الفتاكة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقالت الحكومة اليابانية في بيان إن "النقل المناسب للمعدات الدفاعية إلى الخارج سيساهم (...) في السلم والأمن الدوليين، كما سيعزّز التعاون مع الحلفاء والولايات المتحدة في المجالات الأمنية".

وتسمح اللوائح الجديدة لليابان بأن تكون "قادرة على تصدير الأسلحة التي تم إنتاجها محليًا بموجب ترخيص من دولة أجنبية" إلى الدولة المعنية، كما قال مسؤول في الأمن القومي داخل الحكومة لوكالة فرانس برس شرط عدم كشف هويته.

اليابان تسلم الولايات المتحدة صواريخ باتريوت


 


وفي نفس الصدد، أعلنت الإدارة الأمريكية، الجمعة، أن اليابان ستقوم بتسليم صواريخ منظومة الدفاع الجوي باتريوت إلي الولايات المتحدة.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن اليابان قد تمسكت بأن صواريخ باتريوت مخصصة للاستخدام داخل منطقة المحيطين الهندى والهادىء ولا يمكن إرسالها مباشرة إلى أوكرانيا أو مناطق أخرى في حالة صراع.

ولكن الصحيفة ذكرت أنه من خلال المساعدة في تعزيز المخزونات الأمريكية، يمكن لأنظمة الصواريخ اليابانية الصنع أن تحل محل تلك التي ترسلها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

ورحب مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بهذا الإعلان.

وقال إن "هذا القرار من شأنه أن يساهم في أمن اليابان والسلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندى والهادئ من خلال ضمان استمرار القوات الأمريكية في الحفاظ على قدرة ردع واستجابة موثوقة، بالتعاون الوثيق مع قوات الدفاع الذاتي اليابانية".