الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن: روسيا تريد محو أوكرانيا ويجب على الكونغرس اتخاذ خطوات طارئة

السبت 30/ديسمبر/2023 - 03:40 ص
جو بايدن
جو بايدن

قال  الرئيس الأميركي جو بايدن ان روسيا تريد  محو اوكرانيا ويجب على الكونغرس  اتخاذ خطوات طارئة لتجاوز الخلافات بشأن المساعدات العسكرية لكييف، وذلك بعد  الهجوم الصاروخي الذي شنّته روسيا صباح يوم الجمعة.

وقال بايدن في بيان،انه اذا  لم يتخذ الكونغرس خطوات طارئة في السنة المقبلة، لن نتمكن من الاستمرار في إرسال الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الحيوية التي تحتاجها أوكرانيا لحماية شعبها.

كما دعى بايدن الكونغرس الى التحرك من دون أي تأخير إضافي.

وفاة 18 مدنيا وأصابة أكثر من 130

وفي أكبر هجوم جوي على أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، ادى هجوم صاروخي الى وفاة  18 مدنيا، وأصابة أكثر من 130، مع استهداف بنايات سكنية في مناطق شملت العاصمة كييف وجنوب وغرب البلاد.

عدم اليقين بشأن مستقبل الدعم الغربي الحيوي لكييف

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية إن الهجوم الجوي الضخم الذي يأتي في نهاية العام يظهر أنه لا ينبغي أن يكون هناك "حديث عن هدنة" مع الكرملين، في وقت تخيم فيه حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل الدعم الغربي الحيوي لكييف.

ملايين الأوكرانيين استيقظو على صوت الانفجارات

وقال دميترو كوليبا وزير الخارجية الأوكراني، انوملايين الأوكرانيين استيقظو  على صوت الانفجارات المدوية،وتمنى لو أن العالم يمكنه سماع أصوات الانفجارات في أوكرانيا، ودعا حلفاء بلاده لدعمها عسكريا على المدى الطويل.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على منصة إكس: استخدمت روسيا كل أنواع الأسلحة تقريبا في ترسانتها.

بريطانيا سترسل نحو 200 صاروخ للدفاع الجوي لأوكرانيا

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس الجمعة أن بريطانيا سترسل نحو 200 صاروخ للدفاع الجوي لأوكرانيا بعد سلسلة من الضربات الروسية المكثفة.

وأفاد سلاح الجو الأوكراني أنه تم إطلاق 158 صاروخا ومسيرة على أوكرانيا دُمر منها 114.