الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

اجتماع بين الاتحاد الأوروبي والغرفة التجارية والقابضة للمياه لتعزيز التعاون

الخميس 01/فبراير/2024 - 06:16 م
أصول مصر

في إطار تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الإسكندرية والاتحاد الأوروبي في مجال إدارة المياه والبيئة، انعقدت اليوم جلسة حوارية حول قضايا مهمة تتعلق بالمياه بحضور عدد من الشخصيات البارزة، منها رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر،  كريستيان بيرجر، كان على رأس الوفد الدولي، وبحضور أحمد الوكيل، رئيس الغرفة التجارية في الإسكندرية والمهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، المهندس أحمد جابر، رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية. 
وشهدت الفعالية حضور عدد من السفراء الأوروبيين، بما في ذلك سفراء إسبانيا والسويد وبلجيكا وإستونيا وليتوانيا وقبرص واليونان، إضافة إلى ممثلين عن سفارات التشيك وبولندا والمجر وفرنسا.

مجالات إدارة المياه 

تمحورت النقاشات حول مجالات إدارة المياه ومعالجة وتنقية مياه الصرف الصحي، والتعامل مع مياه الأمطار. والتأكيد على أهمية تبادل الخبرات وتطوير السبل لتحسين جودة المياه وضمان استدامة الموارد المائية في المنطقة.
وقال المهندس ممدوح رسلان، إن مدينة الإسكندرية تتميز بطابعها الخاص وعلاقتها الوثيقة بأوروبا من خلال البحر الأبيض المتوسط، حيث تشكل مركزًا حيويًا للتبادل الثقافي والاقتصادي، وفي هذا السياق، تم التأكيد على رغبة الأطراف بتعزيز التعاون المستقبلي وتطوير العلاقات.

تعزيز التعاون

كما ناقش اللقاء آليات وخطوات تعزيز التعاون مع الشركات الناشئة والشركات المحلية والقطاع الخاص وموضوعات التغير المناخي وتأثيراته الاقتصادية والتجارية، حيث تم تسليط الضوء على أهمية التعاون المشترك في التصدي لتحديات التغير المناخي وتحقيق التنمية المستدامة، ويشكل هذا اللقاء فرصة لتبادل الأفكار والتجارب بين الجهات المعنية، ويعزز التعاون المشترك نحو بناء مستقبل أفضل وأكثر استدامة في مجال إدارة المياه والبيئة.

 التعامل مع مياه الأمطار

وكان المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة والصرف الصحي، قد تابع من خلال غرفة عمليات الطوارئ والأزمات بالشركة القابضة، أمس، استعدادات شركات المياه بمختلف محافظات الجمهورية، والجهود المبذولة في التعامل مع مياه الأمطار
وأكد رسلان استمرار حالة الطوارئ حتى الانتهاء من موجة الطقس التي تتعرض له البلاد نتيجة المنخفض الجوي وفقًا للبيان الصادر من هيئة الارصاد الجوية والمتابعة المستمرة مع هيئة الأرصاد الجوية وغرف المتابعة بالمحافظات التي تعرضت لها خاصة بالمدن الساحلية.

وأوضح المهندس منصور بدوي، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، أنه تم الدفع بعدد 100 معدة بنطاق محافظة الجيزة، بجانب فرق المتابعة والصيانة والتطهير؛ للتعامل الفوري مع مياه الأمطار.

وأشار بدوي، أن محافظة الجيزة شهدت سقوط أمطار متقطعة على مناطق: فيصل والهرم والطريق الصحراوي  محور 26 يوليو وطريق الفيوم وكورنيش النيل والبحر الأعظم وإمبابة والوراق وبشتيل والدقي والمهندسين والعمرانية ومنشأة القناطر وأوسيم والحوامدية والصف وأطفيح، ومازالت عمليات سحب المياه مستمرة.

ومن جانبه، تابع المهندس عادل حسن، رئيس شركة الصرف الصحى بالقاهرة، عمليات سحب مياه الأمطار من خلال 125 معدة منتشرة بمختلف المناطق، مشيرًا إلى أن محافظة القاهرة تعرضت لسقوط أمطار متقطعة على مناطق: مدينة نصر ورمسيس والمقطم وحلوان وطريق مصر إسكندرية الزراعي وكورنيش النيل ومحور الشهيد والمطرية والزاوية الحمراء والشرابية وحدائق القبة ومنشية ناصر والمعادي والتبين.

ولفت رئيس صرف القاهرة، إلى أن عمليات سحب مياه الأمطار مستمرة، مشيرًا إلى استمرار رفع حالات الاستعداد القصوى وانتشار فرق الطوارئ والمعدات بالشوارع الرئيسية، وكذا الأنفاق ومطالع ومنازل الكباري؛ للتعامل مع مياه الأمطار.