الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«جولدمان ساكس» يتوقع إعلان اتفاق مصر وصندوق النقد خلال أسبوعين

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 09:31 ص
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

توقع بنك جولدمان ساكس إعلان توصل مصر لاتفاق مع صندوق النقد على برنامج تمويل موسع خلال أسبوعين على أن يسبق ذلك تحريك لسعر الصرف بخفض الجنيه إلى مستوى 40 – 45 جنيها للدولار وهو مستوى من المرجح ألا يتسبب في إضافة مزيد من الضغوط التضخمية.

صفقة رأس الحكمة

أشار البنك الأمريكي إلى أن الاتفاق مع صندوق النقد يمثل ضمانة مهمة للمضي قدما في عملية الإصلاح وسط بعض المخاوف من تراجع الحكومة عن سياسات الإصلاح بعد تدفق مليارات الدولارات من صفقة رأس الحكمة. 


فيما قالت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي في تصريحات لرويترز، أمس إن الصندوق حل قضايا رئيسية مع مصر في مراجعته لبرنامج قروضه البالغة ثلاثة مليارات دولار، كان ذلك في مقابلة على هامش اجتماع مالي لمجموعة العشرين في البرازيل.


أضافت جورجيفا سيضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع، ولكنها امتنعت عن التصريح بحجم الزيادة المتوقعة للتمويل الإضافي،

قالت ردا على سؤال حجم الزيادة المتوقعه: “كما تعلمون، ليس هناك خطأ في التفكير على نطاق واسع، فاحتمال تعزيز البرنامج موجود بالطبع” مشيرة إلى التحديات الإضافية التي تواجهها مصر بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة. واضطراب الملاحة في البحر الأحمر.

أشارت أيضا إلى أن المشاركة كانت “بناءة للغاية” وكانت هناك “إشارات مشجعة للغاية” حول وجهات نظر مصر بشأن التعامل مع قضايا التراث التي أثرت على قدرتها التنافسية.

أكدت جورجيفا “الأوضاع تدهورت ليس بسبب خطأ مصر بل بسبب صدمة خارجية”.