الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصر توقع شراكة استراتيجية مع الاتحاد الاوروبي بدعم مالي 7.4 مليار يورو

الإثنين 18/مارس/2024 - 09:45 ص
مصر توقع شراكة استراتيجية
مصر توقع شراكة استراتيجية مع الاتحاد الاوروبي بدعم مالي 7.4

 

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيسة المفوضية الأوروبية، على الإعلان السياسي المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي لإطلاق مسار ترفيع العلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة.

ويبرز الاتفاق ارتفاع درجة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة. 

وبموجب الاتفاق  سيمنح  الاتحاد  الأوروبي 7.4 مليار يورو للدعم المالي والاستثمارى لمصر خلال الفترة من العام الجاري وحتى عام 2027  ، وهى عبارة عن  5 مليارات يورو قروض ميسرة، و1.8 مليار يورو استثمارات إضافية من خلال البرنامج الاقتصادي والاستثماري للدول جنوب المتوسط، و600 مليون يورو في صورة منح منها 200 مليون يورو لإدارة الهجرة والسيطرة عليها عبر حدودها.

6 أولويات عامة للشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي 

وتغطي هذه الشراكة 6 أولويات عامة: العلاقات السياسية، والاستقرار الاقتصادي، والاستثمار والتجارة، والهجرة والتنقل، والأمن، والعاملين والمهارات.

وتتضمن تلك الاولويات الآتى: 

العلاقات السياسية:

تؤكد حكومة مصر على الحوار السياسي بعقد قمة مصرية مع الاتحاد الأوروبي كل سنتين من خلال المجلس السنوى للرابطة المصرية الأوروبية، كما تشجع علي تحقيق الاستقرار والديموقراطية والحريات الأساسية وحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين وتوفير فرص عمل متساوية.

الاستقرار الاقتصادي:

تساند الحكومة المصرية الإصلاحات الاقتصاد الكلي والاجتماعية ومنها المعونات المالية الشاملة مع الشركاء الدوليين وكذلك تقديم الدعم لجذب الاستثمارات الأجنبية.

الاستثمار والتجارة:

تعمل الحكومة المصرية على تعزيز الاستثمارات لتحديث وتطوير الاقتصاد من خلال الانتقال الأخضر والديجيتال وخصوصا من خلال البرنامج الاقتصادي والاستثماري للدول جنوب المتوسط ومساندة تنظيم مؤتمر الاستثمار في القاهرة والتركيز على الطاقة المتجددة بدعم من استثمارات الاتحاد الأوروبي في الربط بين ضفتي المتوسط  (مشروع GREGY) وفي صناعة الهيدروجين الأخضر والمتجدد في مصر. 

الهجرة:

تتعاون الحكومة المصرية لمنع الهجرة الغير شرعية  عبر حدودها ومكافحة التهريب والاتجار في البشر.

الأمن:

وتعمل مصر أيضا على تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب ومنع التهديدات الأمنية ومواجهتها، واستكشاف المزيد من سبل التعاون في تنفيذ القانون ومكافحة الجريمة المنظمة وتوفير برامج التدريب لرجال الأمن وتركيب المعدات الأمنية اللازمة. 

المهارات:

تتعاون مصر مع الاتحاد الأوروبي لمواصلة الأنشطة المشتركة فى مجالات التعليم والتدريب وتقوية التبادل بموجب اتفاقية Erasmus+ وتعزيز التعاون في البحوث والابتكارات مع تيسير مشاركة مصر لبرامج أفق أوروبا وابتكار أوروبا. 

 

مشروعات ضمن البرنامج الاقتصادي والاستثماري للدول جنوب المتوسط:

الانتقال للطاقة المتجددة وتأمين الطاقة:

يساعد الاتحاد الأوروبي مصر في دعم شبكات المياه وأمن الغذاء ومبادرات الطاقة كجزء من استراتيجية المناخ في مصر وسوف يساند الاتحاد الأوروبي ذلك من خلال منح بقيمة 35 مليون يورو لتحقيق هدف مصر في إنشاء مرافق الطاقة المتجددة الإضافية وتحسين كفاءة الطاقة من توليد الكهرباء. 

الانتقال إلى الديجيتال:

ويتعاون الطرفان في دعم كابل ميدوسا الإقليمي للألياف البصرية تحت البحر الذي يبلغ طوله 7100 كيلومتر ويربط دول شمال أفريقيا مع ضفتى البحر المتوسط لإدارة البايانات الضخمة والمتزايدة وتحسين الربط بينها.

الأمن الغذائي:

يساعد الاتحاد الأوروبي مصر في تخفيف تأثير الحرب الروسية في أوكرانيا على تأمين الغذاء في دول الجنوب وابتكرت المفوضية الأوروبية برنامج الغذاء والمرونة ومنح 100 مليون يورو لمصر للتوسع في إنتاج الحبوب وتحسين مرافق تخزينها. 

الانتقال للطاقة الخضراء وكفاءة الموارد:

يساند الاتحاد الأوروبي مصر في تحسين البنية التحتية لهدر المياه وتطوير خدمات مرافق الماء في مصر وتقليص التلوث وتحسين الصحة العامة مع توسيع وتطوير محطة حلوان لمعالجة مياه الصرف في منطقة القاهرة الكبرى وتحسين البنية الأساسية لمياه الصرف وتوفير خدمات الصرف الصحي في محافظة الفيوم في مصر.