الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

سعر سهم شركة تيسلا يهبط29 %الربع الأول ليسجل أسوأ أداء هذا العام

الإثنين 01/أبريل/2024 - 10:52 ص
أصول مصر

هوى سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية صاحبة أكبر مصانع في العالم للمركبات الخضراء بحوالي 29 % خلال الربع الأول من العام الجاري لينزل إلى 176 دولار ليسجل أسوأ أداء هذا العام في مؤشر ستاندر اند بورز S&P 500 لأسهم كبرى الشركات الأمريكية والعالمية مع توقعات المحللين المتشائمة التى تترقب المزيد من الأداء السلبي للشركة التي يديرها الملياردير إيلون ماسك الذي تراجع من مركز أغني رجل أعمال في العالم في بداية هذا العام إلى المركز الثالث حاليا على مؤشر بلومبرج لأغنى 500 ملياردير على كوكب الأرض.


وذكرت وكالة بلومبرج أن سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية هبط خلال الثلاث شهور الأولي من العام الحالي وسط تراجع صافي الأرباح بنحو 40% خلال الربع الماضي بالمقارنة بنفس الربع من عام 2023 ومع تعديلات سلبية من المستثمرين والمحللين على السواء لتوقعات نمو مبيعات الشركة بقية شهور العام الجاري.


استمرار انحفاض سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء خلال الفترة المقبلة


ومن المتوقع استمرار انحفاض سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء خلال الفترة المقبلة عندما تكشف الشركة عن نتائج أعمالها الفصلية الشهر الحالي والتي يشير متوسط التوقعات فيها إلى مستوى مبيعات أعلى بنحو 8% على أساس سنوي ولكنه سيكون أقل مستوى لنمو مبيعات السيارات الكهربائية منذ عام 2019 على الأقل.


وتراجع سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية حيث تشير تقديرات المحللين في المراكز البحثية العالمية عن ربحية السهم إلى أنها ستسجل 0.6 دولار عن الربع الماضي بما يجعله أقل الأرباع الفصلية ربحية للشركة منذ الربع الثاني من عام 2022. 


ضعف الأرباح المتوقعة يقلص سعر سهم شركة تيسلا


وجاء انخفاض سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية بسبب ضعف الأرباح المتوقعة للشركة والذى يرجع إلى عدة عوامل من بينها مدفوعات الفائدة المرتفعة وضعف الطلب على السيارات الكهربائية في أوروبا والولايت المتحدة وكذلك التباطؤ المتوقع في الصين أكبر سوق للسيارات في العالم والتي تمثل 20 % لإيرادات شركة تيسلا.


وتزامن هبوط سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية ليسجل أسوأ تراجع بين أسهم الشركات الأمريكية الربع الماضي مع تحقيق مؤشر ستاندر اند بورز S&P 500 لأسهم كبرى الشركات الأمريكية أفضل أداء ربع سنوي منذ 5 سنوات.


انخفاض ثروة إيلون ماسك بأكثر من 40 مليار دولار بسبب خسارة سعر سهم شركة تيسلا


وأدى خسارة سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية إلى انخفاض ثروة رئيس الشركة المليادير إيلون ماسك منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بأكثر من 40 مليار دولار لأنه  يملك ملايين الأسهم فيها لتهبط ثروته إلى 189 مليار دولار لينزل من المركز الأول في نهاية العام الماضي إلى المركز الثالث حاليا.


ومع ذلك فقد كسب سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الكهربائية حوالي 5% في جلستي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الماضي لتضيف الشركة 16 مليار دولار إلى قيمتها السوقية في اليوم الأول و14 مليار دولار في اليوم الثاني وجاءت هذه المكاسب بعد أن قام الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك بمنح سائقي سيارات تيسلا تجربة لمدة شهر واحد لتكنولوجيا القيادة الذاتية الكاملة للعملاء الحاليين والجدد في الولايات المتحدة.


ارتفاع سعر سهم شركة تيسلا مع زيادة سعر موديل Y في أوروبا وأمريكا


وقفز أيضا سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء بما يقرب من 7% يوم الاثنين19 مارس ليرتد من حول أدنى مستوياته في 10 أشهر  بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات عن زيادات في أسعار سيارتها الكهربائية موديل Y في بعض الدول الأوروبية بنحو 2000 يورو (2177 دولار) والولايات المتحدة بمقدار 1000 دولار اعتبارا من شهر أبريل الحالي.


وكان أكبر خسارة في سعر سهم شركة تيسلا الأمريكية للسيارات الخضراء أيام  5 و6 و7 مارس الماضي ليغلق عند أدنى مستوياته في 9 أشهر وفقدت الشركة 83 مليار دولار من قيمتها السوقية في هذه الجلسات الثلاث وجاءت هذه الخسائر بعد خفض بنك مورجان ستانلي الأمريكي السعر المستهدف للسهم إلى 320 دولار من 345 دولار وسط مخاوف من استمرار التأخر في الطلب على السيارات الكهربائية على الرغم من تخفيضات الأسعار.