الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تشييد و بناء

بنسبة 19.8%.. المكاتب الشاغرة في أمريكا تسجل أعلى مستوياتها

الأربعاء 03/أبريل/2024 - 09:00 م
أصول مصر

كشفت وكالة "موديز أناليتكس" أن عدد المكاتب الشاغرة في الولايات المتحدة تصل إلى ذروة جديدة في الربع الأول.

ويأتي هذا مع استمرار تطور الاحتياجات مع سياسات العمل الهجينة، مشيرا إلى أن نسبة المكاتب الشاغرة ارتفعت إلى مستوى قياسي بلغ 19.8%، من 19.6% في الربع السابق.

المكاتب الشاغرة في أمريكا تسجل أعلى مستوياتها

وبينت أنه على الرغم من هذه الزيادة، قالت الشركة إن البيانات المبكرة تشير إلى ربع مستقر بالنسبة للعقارات التجارية، فيما يواصل المستأجرون تقليص حجم المكاتب بعدما أظهر نموذج العمل المختلط مزيدًا من القدرة على البقاء، مما يضر بقطاع المكاتب. 

أما دورة رفع أسعار الفائدة التي قام بها الاحتياطي الفيدرالي أدت إلى إلحاق الضرر بالعقارات التجارية. 

كما أدت المعاناة في هذا القطاع بالفعل إلى دفع معدلات المكاتب الشاغرة لتتجاوز الذروة التاريخية التي بلغتها في عامي 1986 و1991، وسط احتمالات باستمرار صعودها.

وأشار إلى توقعات بتحويل عدد قياسي من المكاتب إلى شقق سكنية في أمريكا خلال 2024، فيما ذكر توماس لاسالفيا، رئيس قسم اقتصاديات العقارات التجارية في وكالة "موديز" أن الضغوط التي تعاني منها سوق المكاتب لم تنته بعد.

 المؤشرات الاقتصادية

ولفت إلى أن المؤشرات الاقتصادية الإيجابية الأخيرة تساعد في منع تعرض القطاع لعاصفة كاملة مبينا أن الأمر في المكاتب يشبه ما حدث مع مراكز التسوق، حيث يزدهر بعضها بينما يفشل البعض الآخر.

وذكر: تعتمد حسابات الفوز والخسارة على أساس مدى القرب من الأحياء متعددة الاستخدامات والحدائق العامة بدلًا من مباني المكاتب التقليدية"، مضيفا: "هناك نقاط مضيئة وهناك أيضًا بقع من الظلام الدامس.. هذا جزء من تطور طويل المدى حيث نشهد مباني مهملة في أحياء مهملة".