الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

صندوق النقد: مصر تتبنى سياسة نقدية أكثر تشددًا للحد من التضخم

السبت 27/أبريل/2024 - 04:24 م
أصول مصر

أعلن صندوق النقد الدولي أن مصر تأخرت في تبني سياسة التشديد النقدي والانتقال إلى نظام سعر صرف مرن وحر.

ومع عودة القاهرة إلى نظام سعر الصرف الثابت في فبراير 2023، أجل صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية لقرض الـ 3 مليارات دولار، قبل أن يرتفع إلى 8 مليارات دولار بسبب أحداث غزة.

تأجيل المراجعة

وفي ديسمبر 2022، وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر تسهيل الصندوق الممدد (EFF) بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي لمدة 46 شهرًا لتنفيذ برنامج لحماية الاستقرار الاقتصادي واستعادة هوامش الأمان وتمهيد الطريق أمام سياسات شاملة يقودها القطاع الخاص.

إلا أن الصندوق أرجأ المراجعتين الأولى والثانية لأن العودة إلى سعر الصرف الثابت في فبراير 2023 قوضت الثقة حول الانتقال إلى نظام مرن وأعاقت تنفيذ ركائز البرنامج الأخرى، مثل سحب الاستثمارات من الأصول المملوكة للدولة.

وأدى سعر الصرف الثابت إلى نقص في العملات الأجنبية وسوق موازية كبيرة وقيود على الاستيراد، مما أدى إلى زيادة التضخم وأثرت على النمو.

وفي الوقت نفسه، أدى التأخير في رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم الأعلى من المتوقع إلى مزيد من أسعار الفائدة الحقيقية السلبية والقمع النقدي.

وأشار صندوق النقد الدولي إلى أن استمرار الاستثمار في المشروعات القومية بوتيرة لا تتسق مع استقرار الاقتصاد الكلي بشكل كبير ساهم في ضغوط أسعار الصرف والتضخم.

ومن ناحية أخرى، أدت الآثار غير المباشرة الناجمة عن الصراع في غزة واضطرابات البحر الأحمر إلى تفاقم الضغوط الخارجية وتوسيع الفجوة التمويلية.

التحديات الاقتصادية

وأثرت الصدمات الخارجية والتعديلات المتأخرة في السياسات على النمو، والذي تباطأ إلى 3.8% في السنة المالية 2023/2022، ومن المتوقع أن يتباطأ أكثر إلى 3% في السنة المالية 2024/2023 من قبل أن يتعافى إلى نحو 4.5% في السنة المالية 2025/2024.

لا يزال التضخم مرتفعًا ولكن من المتوقع أن ينخفض على المدى المتوسط بسبب استمرار تشديد السياسة النقدية.

ويشير التقرير إلى أنه تم تشديد السياسة النقدية منذ أوائل فبراير 2024 لكبح التضخم، حيث رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في فبراير ومرة أخرى بمقدار 600 نقطة أساس في 6 مارس، ليصل معدل التشغيل الرئيسي إلى 27.75%.

ويشير التقرير إلى أن السياسة المالية لا تزال متشددة لكن ديناميكيات الدين لا تزال تمثل تحديًا.

وتقلص العجز المالي الإجمالي من 6.2% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2021/2022 إلى 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2022/2023، مع نتائج النصف الأول من السنة المالية 2023/2024 التي تتفق إلى حد كبير مع فائض أولي بنسبة 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، ارتفعت نسبة الدين إلى حوالي 98% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2022/2023، مما يعكس تأثير انخفاض قيمة العملة وارتفاع مدفوعات الفائدة.

على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، اعتمد التمويل المحلي بشكل كبير على أذون الخزانة قصيرة الأجل والاكتتابات الخاصة وسندات الخزانة وسندات وزارة المالية.

وعلى الرغم من هذه التحديات، قال صندوق النقد الدولي إن توقيع اتفاقية استثمارية مع شركة أبو ظبي القابضة في فبراير بشأن مشروع مدينة رأس الحكمة قد حسّن من التوقعات المالية قصيرة الأجل ومكّن السلطات من خلق بيئة تمويل خارجي أكثر ملاءمة في الوقت الذي تواصل فيه الإصلاحات اللازمة.

وفي نهاية شهر مارس،  أكمل مجلس إدارة صندوق النقد الدولي المراجعتين الأولى والثانية لاتفاق تسهيل الصندوق الممدد (EFF) ووافق على زيادة 5 مليارات دولار أمريكي للبرنامج الأصلي.