السبت 27 يوليو 2024 الموافق 21 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بالتفاصيل.. أهداف طموحة لبرنامج «مصانع المستقبل» في السعودية

السبت 11/مايو/2024 - 01:52 ص
أصول مصر

نظّمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، فعّالية برنامج "مصانع المستقبل"، ضمن أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024، المقام في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
ويهدف برنامج "مصانع المستقبل" إلى تحويل 4 آلاف مصنع إلى مصانع متقدمة ومؤتمتة تتمتع بكفاءة عالية في التشغيل والإنتاج، يبدأ المصنع رحلته في التحول بالتقييم الذاتي، ومن ثم التقييم المدقق عبر مقيم معتمد، ومن ثم تطوير وتنفيذ خطة التحول، لتحقيق المستوى المستهدف.

مصانع المستقبل في السعودية

وأطلقت منظومة الصناعة أعضاء برنامج "مصانع المستقبل" عددًا من المبادرات التحفيزية، ومنها: منح مالية تغطي تكلفة عمل التقييم المدقق وتطوير خطط التحول للمصانع، ومنح مالية تغطي تكلفة البرمجيات مثل أنظمة إدارة الموارد (ERP).

وكذلك أنظمة إدارة المرافق والمباني، والحلول الرقمية وغيرها، ومنح مالية تغطي جزءًا من تكلفة التحول، وذلك لشراء الآلات والمعدات اللازمة للأتمتة ورفع كفاءة الإنتاج والتشغيل في المصنع، ولرفع مستوى القدرات البشرية التي تقود رحلة التحول في مصانعنا الوطنية.

وأسهم البرنامج في ربط أكثر من 1،200 متدرب بالبرامج التدريبية لممارسات التصنيع الحديثة، التي تقدمها المنظومة الصناعية والجهات الحكومية.

تقديم حوافز لأكثر من 490 مصنعًا 

وتم حتى الآن تقديم حوافز لأكثر من 490 مصنعًا من خلال هذه المبادرات والبرامج.
كما أسهمت هذه الجهود في حصول المملكة على المركز الأول في عدد تقييمات مستوى النضج في تبني التقنيات المتقدمة، التي تم عقدها على مستوى منطقة الشرق الأوسط.

وذلك من خلال عقدْ التقييم المدقق لأكثر من 700 مصنع، طَور منهم 370 مصنعًا لخطط التحول، وحقق منهم ما يقارب من 150 مصنعًا للمستوى المستهدف لبرنامج مصانع المستقبل حتى تاريخ اليوم.