الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خبراء: المستشار الآلي للاستثمار يساعد على تقديم منتجات جديدة وتقليل المخاطر

الإثنين 27/مايو/2024 - 06:51 م
أصول مصر

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية ضوابط عمل برنامج المستشار المالي الآلي للاستثمار Advisor for Investment- Robo، والذي يعطي لشركات تكوين وإدارة المحافظ الحق في تقديم استشارات استثمارية آلية باستخدام البرنامج؛ للاستثمار في الأوراق المالية المقيدة بجداول البورصة.

ويرى خبراء سوق المال أن إصدار ضوابط عمل برنامج المستشار المالي الآلي للاستثمار يخدم استراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي لمواكبة أي تطورات تكنولوجية في نظام التداول بسوق الأسهم.

أضاف الخبراء أن برنامج المستشار المالي الآلي للاستثمار قادر على استقطاب المزيد من المتعاملين في سوق الأوراق المالية بالبورصة المصرية فضلا عن إتاحة متابعة المحفظة الاستثمارية للمستثمر بكل سهولة وبشكل دوري ومنتظم ومستحدث ما يزيد من سهولة الإجراءات التي تتم خلاله والذي تؤدي بدورها لزيادة طمأنة العميل على استثماراته.

البرنامج قادر على إصدار استشارات مالية عبر الذكاء الاصطناعي

قال محمد مصطفى، العضو المنتدب لشركة العربى الأفريقى لإدارة الاستثمارات، إن برنامج المستشار المالي الآلي عبارة عن نظام إلكتروني قادر على إصدار استشارات مالية عبر الذكاء الاصطناعي وذلك لتكوين محفظة استثمارية للمتعاملين.

تابع أن الضوابط المنظمة لعمل البرنامج يفتح الباب أمام الشركات الراغبة لتقديم الخدمة لتعزيز جانب التنافسية بين الشركات في سوق المال نظرا لمواكبة التحديات اللازمة.

ويرى أن البرنامج يهدف إلى تنويع المنتجات الاستثمارية التي تسد احتياجات المستثمرين، مشيرا إلى أنه يسهم بشكل كبير في تنفيذ استراتيجية الدولة نحو التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة في استراتيجيتها.

الاعتماد على التطبيقات الإلكترونية يستقطب المزيد من المتعاملين

في نفس السياق، قال حاتم البنا، رئيس مجلس الإدارة التنفيذى لزالدي كابيتال، إن الاعتماد على التطبيقات التكنولوجية في الاستثمار يستقطب المزيد من أعداد المتعاملين في سوق الأسهم ويعمل على تحسين مستويات الشمول المالي المعتمد على أحدث التكنولوجيا المتقدمة، مشيرا إلى أن العقد المبرم بين العميل والشركة في هذا البرنامج لا يشتملعلى تقديم الاستشارات المالية الآلية فقط.

تابع أن العقد المشترك بين العميل والشركة يحدد الأهداف الاستثمارية وضوابط الاستثمار الخاصة بالعميل فضلا عن نسبة المخاطر التي يمكن أن يكون قادر على تحملها بالإضافة إلى التكاليف وأي مصاريف أخرى.

أضاف أن التعامل بين الشركة والعميل سيكون بنظام المحاكاة عن طريق حساب افتراضي من خلاله ترسل الشركة إخطارات له بكافة أوامر التداول الخاصة بمحفظته فضلا عن تقارير أداء محفظته بشكل  دوري نا يسهل بدوره التعامل بين كلا الطرفين بشكل واضح وسلس.

البرنامج يطمئن العميل على محفظته الاستثمار ويتيح متابعتها بصفة دورية

من جانبها ترى حنان وجدي، رئيس قطاع التطوير وإدارة الأصول في الأهلي للاستثمارات، إن العقد المبرم بين الشركة والعميل ينص وفقا لضوابط الهيئة العامة للرقابة المالية على أن يكون العقد أو أي إفصاحات أو بيانات أو تقارير أخرى يتم موافاة العميل بها مكتوبة باللغة العربية وفي حال صياغة أيا منهما بأكثر من لغة تكون اللغة العربية من بينهم.

أشارت إلى أن هذا الشرط يخدم شريحة كبيرة من المتعاملين ويعمل على تسهيل الإجراءات بشكل كبير بين العميل والشركة خاصة وأنه متاح للعميل إصدار الأوامر وإخطار الشركة بأي قرارات من خلال ذلك البرنامج بكل سهولة.

تابعت أن البرنامج للعميل يحدد درجة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها بطرح عدد من الأسئلة لتحديد المخاطر التي يمكن أن يتحملها المتعامل على سوق الأسهم بالبورصة المصرية ومن أهم الأسئلة التي تُطرح عليه أهدافه الاستثمارية والمدى الزمني المحدد للاستثمار.

اختتمت أن البرنامج قادر على استقطاب عملاء جدد لسوق الأوراق المالية لما يقدمه من وضوح وسهولة في الإجراءات، مشيرة إلى أن البرنامج يقوم كذلك على تحديث بيانات العملاء سنويا للوقوف على أي متغيرات طرأت ما يؤدي بدوره لطمأنة المستثمر ومتابعته الدولية لمحفظته الاستثمارية.