الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

اتحاد الغرف السياحية  يطلب لقاء عامر بعد عدم استجابة البنوك لمبادرة المركزي

الثلاثاء 02/يونيو/2020 - 12:02 م
أصول مصر

قال وحيد عاصم، نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية أن الاتحاد يجري اتصالا الآن مع محافظ البنك المركزي، واتحاد البنوك بغرض عقد لقاء، ومن المتوقع أن يتم الأسبوع القادم.

وأضاف في تصريحات خاصة "لأصول مصر" أن السبب في طلب هذا اللقاء يرجع إلى عدم استجابة البنوك لتنفيذ المبادرة التي طرحها البنك المرككزي لدعم قطاع السياحة، في ظل الأزمة لاراهنة التي يمر بها، بسبب فيروس كورونا، والذي أدي إلى توقف الحركة السياحية بالكامل إلى مصر مع توقف الطيران.

وأكد عاصم أن الاتحاد ورد إليه العديد من الشكاوي تفيد عدم تمكن أصحاب المنشآت السياحية من الاستفادة من هذه المبادرة مع رفض البنوك التي يتعامل معها أصحاب المنشآت السياحية من شركات وفنادق وبارزات تفعيلها، في ظل أزمة أدت إلى توقف السيولة في كل المنشآت.

وكان محافظ البنك المركزي طارق عامر، قد أعلن في 19 مارس الماضي خفض سعر الفائدة على مبادرات دعم القطاع الخاص الصناعي والتمويل العقاري لمتوسطي الدخل، ومبادرة دعم وإحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياحي إلى 8% متناقصة بدلا من 10%.

وتشمل مبادرة المركزي ثلاث محاور أولها خفض الفائدة إلى 8%، على القروض التي يحتاجها أصحاب المشروعات السياحية في الوقت الراهن بهدف تجديد منشآتهم، وتأجيل الأقساط المستحقة على أصحاب المنشآت السياحية 6 أشهر، وقروض جديدة بهدف سداد المرتبات للعمالة ومصروفات التشغيل المختلفة لكل منشآة، وسيتم منحها حسب حجم مصروفات كل منشآة.

وبموجب مبادرة المركزي يمكن لأصحاب المنشآت السياحية الحصول على قروض بفترة سماح 6 أشهر، بشرط أن يتم سداد قيمة هذه القروض خلال عامين فقط.