الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

العضو المنتدب لشركة مصر للاسمنت – قنا : قرار وقف البناء فى المحافظات سيؤثر على الطلب والتصدير ليس الحل الامثل لخفض المخزون

الثلاثاء 09/يونيو/2020 - 05:28 م
أصول مصر

 

قال المهندس طارق طلعت العضو المنتدب لشركة مصر للاسمنت قنا ان الشركة حققت نتائج جيدة خلال الربع الاول من 2020 على الرغم من وجود فائض فى منتج الاسمنت فى السوق خلال العام ، مشيراً الى ان تأثير ازمة كورونا تظهر فى نتائج الربع الثانى لجميع الشركات العاملة فى السوق .

واشار خلال المؤتمر الذى عقدته الشركة عبر تقنية الزووم " الفيديو كونفرانس " للاعلان عن نتائج اعمال الربع الاول ، ان الربع الثانى شهد تحديات عديدة فى الطلب على الاسمنت من انتشارفيروس كورونا والاجراءات الاحترازية مع دخول شهر رمضان والعيد لافتا الى ان الدولة اتخذت اجراءات جيدة للغاية لدعم الصناعة ومنها الاسمنت مثل اتاحة القروض بفوائد ميسرة وخفض اسعار الغاز والكهرباء .

واوضح ان قرار وقف البناء بالمحافظات لمدة 6 اشهر سيؤثر بالسلب على الطلب على الاسمنت ولذلك سيعانى القطاع من تحديات اخرى تضاف الى تحدى انتشار فيروس كورونا .

توسع الدولة فى طرح الاراضى بالمدن الجديدة سيسهم فى زيادة الطلب

واضاف ان العمل على التصدير قد يكون حلا لدفع الطلب على الاسمنت ولكنه ليس الامثل فمن الممكن فى الظروف الطبيعية تشجيع التصدير ولكن حجمه لن يتمكن من سد الفجوة لافتا الى ان الحل يكمن فى توسع الدولة فى طرح الاراضى فى المدن الجديدة وهو مايسهم فى زيادة الطلب على المنتج وعودة التوازن بين المعروض والمطلوب .

واكد على ان الشركة اتخذت العديد من الاجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة وصحة عامليها حيث تم تجهيز المصانع بما يتناسب مع اليات التطهير والتعقيم للتعامل مع الوباء كما تم اعطاء اجازات للسيدات الذين لديهم اطفال اقل من 12 عاماً ، واتاحة العمل منزليا لتقليل نسبة الكثافة العمالية بالمصانع كما يتم الحرص على قياس درجات حرارة العمال والمتابعة الصحية لهم . و

اوضح ان التحدى الحالى اسهم فى تغيير استراتيجية الشركة والتركيز على التوزيع فى المحافظات الاقرب لها وهى الصعيد .

وعن الاسعار قال العضو المنتدب لشركة مصر للاسمنت – قنا نتمنى تحسنها ولكن ان تحسنت لن يكون بشكل كبير لان الفيروس ساعد فى خلق فائض كبير بالمنتج .

وأعلنت شركة مصر للأسمنت – قنا المدرجة بالبورصة المصرية، عن نتائج أعمال الربع الأول من العام المالي 2020، حيث ارتفعت صافي الأرباح المجمعة للمجموعة إلى 47 مليون جنيه مقابل 12 مليون جنيه عن ذات الفترة من العام الماضي. هذا ونجحت المجموعة في تحقيق نمو في صافي إيرادات مجمعة بزيادة قدرها 2.6%، حيث سجلت نتائج الربع الأول من عام 2020 حوالي 816 مليون جنيه مقارنة بـ795 مليون جنيه عن نفس الفترة من عام 2019. وتظهر نتائج أعمال مصر للأسمنت – قنا المستقلة أداءاً استثنائياً في الربع الأول من عام 2020، وذلك بفضل زيادة الإيرادات بنسبة 5.5% ، لتحقق 363 مليون جنيه مقابل 344 مليون جنيه في العام السابق، فضلاً عن انخفاض تكلفة المبيعات للطن بنسبة 4% لتسجل 560 جنيه للطن فى الربع الاول من 2020 مقابل 584 جنيه للطن عن نفس الفترة من العام الماضي وكذلك انخفاض المصاريف العمومية والإدارية والبيعيه بنسبة 28% لتسجل 16 مليون جنيه في الربع الأول من 2020، مقارنة بـ 22 مليون جنيه عن نفس الفترة عام 2019.