الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير البترول: ابرام 86 اتفاقية مع كبرى الشركات العالمية خلال الـ 6 اعوام الماضية

الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 02:23 م
أصول مصر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن قطاع البترول ابرم 86 اتفاقية مع كبرى الشركات العالمية بالتزام انفاق نحو 15 مليار دولار خلال الست اعوام الماضية.

 وأضاف الوزير أن تلك الاتفاقيات ساهمت في الوصول معدلات الإنتاج من الثروة البترولية لتصل لأعلى معدل لها في تاريخ مصر حيث وصلت إلى 9ر1 مليون برميل مكافىء زيت يوميا في أغسطس 2019، وجذب اثنين من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال البترول، وهما شيفرون واكسون موبيل للدخول في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز في مصر خلال عام 2019 مما اضاف لعدد الشركات العالمية العاملة في مجال البحث والاستكشاف والاستغلال لتصل إلى أكثر من 60 شركة يعملون في 164 منطقة امتياز.

 

وأشار في كلمته خلال الندوة الافتراضية " مستقبل البترول والغاز المصرى.. التحديات والفرص " والتي عقدت ضمن فعاليات " أسبوع مصر " الذى تنظمه جمعية الأعمال المصرية البريطانية وغرفة التجارة البريطانية بالقاهرة والسفارة البريطانية بحضور السفير البريطاني بالقاهرة وسفير مصر في لندن ورئيس مجلس الأعمال المصرى البريطاني وذلك كملتقى افتراضى يجمع المسئولين التنفيذيين وصناع القرار في مصر مع المستثمرين البريطانيين تحت شعار " اقتصاد مصر الأخضر.. منصة نحو الأعمال الدولية ". إلى ان الوزارة بصدد إطلاق " بوابة مصر للبحث والاستكشاف" والتى تعد اول منصة إلكترونية للبيانات الجيولوجية وتهدف المنصة للترويج الإلكتروني لمزايدات البترول والغاز الخاصة بمصر.

 

واكد الملا أن الاصلاحات المنفذة في قطاع البترول والغاز أتت بثمارها للاقتصاد المصرى من حيث توفير امدادات الطاقة وجذب المزيد من الاستثمارات الضخمة خلال الفترة من 2014 حتى 2020.

وفى نهاية الندوة بعث الملا برسالة إلى الشركات العالمية والمستثمرين في قطاع البترول والغاز بأن مصر تفتح ذراعيها للجميع للاستثمار في هذا النشاط الواعد، وأن تنوع وجود الشركات العالمية يصب في صالح الجميع، مؤكدا اهتمام الوزارة بتنمية الكوادر الشابة واعطائهم الفرصة لتحمل المسئولية.

 

واختتم الملا بالتأكيد على اهمية وعمق العلاقات المصرية البريطانية المشتركة، وأن مصر وبريطانيا شريكان استراتيجيان معربًا عن تطلعه إلى تقوية تلك العلاقات تلك العلاقات وبصفة خاصة في مجال البترول والغاز.