السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة: أزمة الأكسجين ناتجة عن زيادة الحالات المصابة بكورونا

الخميس 14/يناير/2021 - 04:57 ص
أصول مصر

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن هناك حالات كثيرة من مصابي فيروس كورونا يعالجون بالمنزل لأن أعراضهم بسيطة، ووزارة الصحة تتابعهم.

وأضاف "تاج الدين"، خلال تصريحات تلفزيونية أن المصريين استفادوا من الموجة الأولى لكورونا بالاهتمام بقياس نسبة الأكسجين، وأن المستشفيات استوعبت الأعداد التي تحتاج بالفعل لعناية خاصة بها.

ولفت إلى أن أزمة الأكسجين ناتجة عن زيادة الحالات المصابة بكورونا، واحتياجات أصحاب الأمراض المزمنة في الشتاء، مشيرًا إلى أن الشركات حولت جزءًا من إنتاجها للأكسجين الصناعي إلى الأكسجين الطبي وهذا كان في خطة الدولة، وأن كمية إنتاج أسطوانات الأكسجين زادت بالتوازي مع زيادة الاحتياجات.

وقالت وزيرة الصحة المصرية، هالة زايد، إن الوزارة تنتظر الموافقة الطارئة لهيئة الدواء المصرية ليبدأ تدفق اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد 19".

وتابعت: "أجرينا كثيرا من التفاوضات والعقود، وننتظر بداية التوريد نهاية الشهر الجاري، مصر تتفاوض مع شركة أسترازينيكا للحصول على لقاحها المضاد لفيروس كورونا خلال الشهر الجاري.

وأضافت، "خلال أيام بسيطة نحصل على موافقة أسترازينكا، وخطة التوريد لدينا تبدأ هذا الشهر، وسنوقع العقد فور صدور موافقة الطوارئ من هيئة الدواء المصرية وسيبدأ تدفق اللقاحات.. خلال أيام قليلة سيتم بدء توريد لقاح سينوفارم الصيني".

ولفتت إلى أن هناك انخفاضًا في المتوسط اليومي للإصابات بفيروس كورونا المستجد بمعدل 21% منذ بداية شهر يناير الجاري، بالمقارنة بالأسبوع الأخير من ديسمبر الماضي، نافية وجود أزمة أكسجين في أيٍّ من مستشفيات البلاد.

وأضافت أن حجز الحالات في العناية المركزة قل بنسبة 8%، ومتوسط الشفاء زاد بنسبة 5%.

وقالت زايد إن أعداد الوفيات في الموجة الثانية لفيروس كورونا أقل من الموجة الأولى بنسبة 50%.