الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

ملاك شقق مانهاتن يعفون المستأجرين من إيجار شهرين لكسر الركود

الجمعة 12/فبراير/2021 - 01:03 م
أصول مصر

لجأ ملاك شقق سكنية في حي مانهاتن في مدينة نيويورك سيتي الأمريكية لتقديم أكبر تنازل خلال عقدين لحث المستأجرين على شغل الوحدات السكنية المملوكة لهم خلال الجائحة.

وفي يناير الماضي، زادت المحفزات التي طرحها الملاك لصالح المستأجرين الجدد لتعادل القيمة الإيجارية لعدد 2.3 أشهر في المتوسط من الإقامة المجانية.

وتعد هذه القيمة الإيجارية المجانية هي الأكبر خلال ما يزيد على أكثر من عقدين بحسب بيانات شركة ميلر صامويل وشركة دوجلاس إيلمان العقارية للسمسرة.

وأصبح يصعب بيع الشقق في حي مانهاتن الراقي الأكبر في الكثافة السكانية من بين الأحياء الخمس لمدينة نيويورك سيتي لأن الموظفين الذين يعملون من منازلهم ضمن التدابير الاحترازية للجائحة بات لا يعنيهم استئجار شقق قريبة من أماكن عملهم داخل الحي.

ولأن الكثير من المدارس والمقاصد الثقافية لا زالت مغلقة، فأصبح الإغراء المتاح لاجتذاب المستأجرين ودفعهم لاستئجار شقق هو القيمة الإيجارية المتدنية، بحسب وكالة بلومبرج.   

وقال جوناثان ميلر رئيس شركة ميلر صامويل :" بات يتعين عليك تحلية الصفقة بقدر الإمكان، والغرض النهائي هو التخفيف من حدة الانهيار في نشاط التأجير."

تحلية الصفقات عبر الإعفاء من القيم الإيجارية لبعض الأشهر كان له مفعول السحر، إذ قفزت عقود الإيجار الجديدة بنسبة 58% في يناير مقارنة بذات الفترة من العام من الماضي لتصل إلى 5,255 عقد. وهي تعد الأكبر خلال يناير منذ عام 2008.

وبرغم هذا، ظلت أعداد الشقق الشاغرة مرتفعة، إذ زادت أعداد الشقق التي تم طرحها للبيع ثلاثة أضعاف بداية من يناير الماضي لتصل إلى 12.447 شقة.

ولا زالت إيرادات الملاك متدنية. وباقتطاع القيم الإيجارية المجانية، يتضح أن متوسط الإيجارات في حي مانهاتن هبطت بنسبة 19% لتصل إلى 2,812 دولار.