الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

المملكة المتحدة تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب لخرق قانون اللقاحات

الخميس 18/مارس/2021 - 05:20 م
المملكة المتحدة تحذر
المملكة المتحدة تحذر الاتحاد الأوروبي من عواقب لخرق قانون ال

يخوض الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة حاليًا خلافًا مريرًا بشأن تصدير لقاحات فيروس كورونا، أصدر وزير الصحة البريطاني مات هانكوك تحذيرا صارما للاتحاد الأوروبي يوم الخميس ، قائلا إن بروكسل يجب أن تحترم القانون المتعلق بعقود توريد لقاح COVID-19 وأنه ستكون هناك عواقب إذا تصرفت الكتلة "بشكل غير قانوني".  

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، اتهمت بروكسل بريطانيا بعرقلة تصدير اللقاحات حيث تكافح الكتلة للحصول على الإمدادات الكافية لتسريع برنامج التطعيم. 

وقال هانكوك للسياسيين "هناك بالطبع حاجة لأن تحترم جميع الدول قانون العقود ... وأنا متأكد من أن الاتحاد الأوروبي سيفي بالتزاماته وتصريحاته". "نتوقع تماما أن يتم تسليم هذه العقود ، لأن هناك عواقب وخيمة للغاية لخرق قانون العقود". 

كما تناول وزير خارجية المملكة المتحدة دومينيك راب التهديدات وقال لرويترز إنه يعتقد أن تحرك المفوضية "يتطلب بعض الشرح لأن العالم يراقب" ، مضيفًا أن هذه الخطوة "تتخطى أيضًا الضمانات المباشرة التي حصلنا عليها" من سلطات الاتحاد الأوروبي. 

وقال وزير الخارجية "نتوقع احترام تلك التأكيدات والإمدادات القانونية المتعاقد عليها". صف اللقاحات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة يأتي هذا في أعقاب تهديدات الاتحاد الأوروبي بتقييد صادرات لقاحات فيروس كورونا إلى بريطانيا. في غضون ذلك ، شهدت الدول الأعضاء في الكتلة تباطؤًا في عمليات التطعيم الخاصة بها.