الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

بالصور / مومياء يويا وتويا بدلًا عن المومياوات الملكية.. بعد مكوثها 100 عام بمتحف التحرير

السبت 03/أبريل/2021 - 12:24 م
مقبرة يويا وتويا
مقبرة يويا وتويا

يشهد العالم خلال الساعات المقبلة احتفالا غير مسبوق من قبل ولن يتكرر حول العالم، حيث ينتظر الجميع مرور موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة، والذي 22 مومياء ملكية حيث أطلقت وزارة السياحة والآثار فيلما ترويجيا من خلال مشاركة مجموعة من الفنانين المصريين منهم الفنان  حسين فهمي، والفنان آسر ياسين، والفنانة أمينة خليل،حيث يحتوي الفيلم على مشاهد من المتحف القومي للحضارة المصرية و المتحف المصري بالتحرير بالإضافة إلى لقطات عن القطع الآثرية من مختلف العصور.  

إطلاق 21 طلقة تحية لموكب المومياوات

ووفقا لمصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فإن المتحف القومي للحضارة المصرية سيحتوي على ثان أقدم مومياء لشاب يعود إلى أكثر من 35 ألف سنة تم اكتشافها في نزلة خاطر بسوهاج، لافتا إلى أنه  سيتم إطلاق 21 طلقة تحية لموكب المومياوات.

١ر٣ مليون يورو لتطوير المتحف المصري

وبحسب صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصري بالتحرير، فأنه  وزارة السياحة والآثار قد بدأت منذ العام المنقضى تطوير مشروع المتحف المصري بالتحرير وذلك من خلال منحة من الاتحاد الأوروبي  تقدر بـ ١ر٣ مليون يورو وفقا للمقايس الدولية، وبتحالف المتاحف الأوروبية (المتحف المصري بتورينو، واللوفر، والمتحف البريطاني، والمتحف المصري ببرلين، والمتحف الوطني للآثار بهولندا، والمكتب الاتحادي للبناء والتخطيط الإقليمي، والمعهد الفرنسي لعلوم الآثار، والمعهد المركزي للآثار) وكذا بمشارك عدد من وأساتذة الآثار بالجامعات المصرية بالتعاون مع الوزارة.

الملك زوسر

 

 

صلاية الملك نعرمر

 

 

 

 

وكشفت صباح عبد الرازق، عن أن المتحف المصري بالتحرير سيبقى محتفظ بآثاره النادرة بداية من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر اليوناني الروماني، مثل لوحة الملك نارمر وتمثال الملك زوسر الذي يعتبر أقدم تمثال ملكي يرجع لعصر الدولة القديمة والملك الذي شيد الهرم المدرج بسقارة.

ثالوث الملك منكاورع

 

 

مجموعة تماثيل الملك منكاورع

 وحول مجموعات المتحف المصري ذكرت عبد الرازق أن مجموعة تماثيل الملك منكاورع صاحب الهرم الثالث بالجيزة وهي عبارة عن تماثيل من الشست والتي تجسد الملك في المنتصف مع المعبودة حتحور ورمز من رموز الأقاليم، هذا بالإضافة إلى تمثال الملك خفرع أسطورة فن النحت في الدولة القديمة والذي يعد من أهم القطع الفنية الرائعة في الفن المصري القديم.

الملك خفرع

 

 

  وبالنسبة لتاريخ المومياوات في المتحف المصري القديم ذكرت عبد الرازق إن المومياوات الملكية مكثت في متحف التحرير منذ أكثر من ١٠٠ عام وتم تخصيص قاعة لها في المتحف وافتتحت بشكل رسمي في ١٩٩٤، لافتة إلى أن متحف التحرير بدأ في شهر نوفمبر الماضي في عرض ٥٠ تابوت ملون بالقاعة رقم ٥٢  في الدور العلوي الخاصة بعرض المومياوات الملكية الذاهبة إلى مدينة الفسطاط..

 

 

بورتريهات مومياوات الفيوم

وأوضحت عبد الرزق، أن متحف التحرير سيعرض بورتريهات مومياوات الفيوم والتي تشمل أقنعة ومومياوات كارتوناج وبورتريهات  من العصرين اليوناني الروماني، مشيرة  إلى أن المتحف يعرض مومياء يويا وتويا فقط.

كما يشمل متحف التحرير تماثيل لمدارس فنية مختلفة تشهد على دقة وبراعة الفن المصري القديم مثل تماثيل سنوسرت الأول وصلاية الملك ناعرمر، وتمثال الملك زوسر، وتمثال الملك خوفو ، وتمثال خفرع ،وتماثيل ثالوث منكاورع ، وتمثال شيخ البلد كاعبر، تمثال رع حتب وتمال نفرت ، أوز ميدوم ، تمثال منتوحتب الثانى .

 

القناع الذهبي للملك بسوسنس الأول

 

 

تمثال شيخ البلد

 

 

قناعي يويا وتويا

 

كنوز تانيس

 

 

وأيضَا مجموعات من فن النحت في العصر المتأخر واليوناني الروماني ،  كنوز تانيس وآثار  يويا وتويا .

رأس الملكة حتشبسوت

 

 

كما تعتبر تمثال رأس الملكة حتشبسوت من أهم القطع الآثرية في متحف التحرير وتمثال تحتمس الثالث ،هذا بالإضافة إلى آثار عصر العمارنة والتى أحدثت ثورة جديدة في عالم فن النحت والتصوير منها تماثيل اخناتون ونفرتيتى ،وتمثال رمسيس الثاني الممثل على هيئة طفل مع المعبود حورون ، وتمثال رمسيس الثالث ممثل مع حورس وست.  

 

الطرق المغلقة لنقل موكب المومياوات الملكية

 

غلق كوبرى الجامعة وكوبرى عباس للقادم من الجيزة، وكذلك وطريق (مصر – حلوان) في اتجاه ميدان أثر النبى.

 وبحسب وزارة الداخلية يتم غلق أيضا  منازل كوبرى المنيب وطريق الأوتوستراد التي تؤدى إلى ميدان أثر النبى، كما سيتم إغلاق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 9مساءا .

وغلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبرى 6 أكتوبر وكوبرى 15 مايو، هذا بالإضافة إلى غلق مطالع كوبرى 6 أكتوبر القادمة إلى شارع النيل وغلق كوبرى الجلاء في الاتجاه القادم من الجيزة.

وإغلاق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له  من كوبرى قصر النيل حتى منطقة الاحتفال.

اقرأ أيضًا

  بالصور.. قصة متحف الحضارة المَثْوَى الآخير للمومياوات الملكية 2021