السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

طلبات إعانة البطالة في أميركا ترتفع من جديد

الجمعة 18/يونيو/2021 - 02:20 ص
طلبات إعانة البطالة
طلبات إعانة البطالة في أميركا ترتفع من جديد

ارتفعت طلبات إعانة البطالة إلى 412 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 12 يونيو  (على أساس معدل موسميًا)، بعد انخفاضها لمدة ستة أسابيع متتالية، في إشارة إلى أن سوق العمل المتعثر ما زال أمامه طريق طويل للتعافي.

طلبات البطالة الأميركية

 

كانت طلبات البطالة الجديدة الأسبوع الماضي أعلى من طلبات الأسبوع الماضي المعدلة البالغة 375 ألف طلب، والتي تعد أدنى مستوى خلال الوباء، وأسوأ بكثير من توقعات الاقتصاديون البالغة 360 ألف طلب.

كما ارتفع عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات بموجب برنامج مساعدة البطالة الوبائية، الذي يوسع المزايا للعمال لحسابهم الخاص غير المؤهلين لبرامج الدولة التقليدية، ليصل إلى 118 ألف طلب، وفقًا للبيانات الأسبوعية الصادرة يوم الخميس.

إلا أن إجمالي عدد الأميركيين الذين يتلقون شكلا من أشكال المزايا، انخفض بدرجة كبيرة إلى 14.8 مليون شخص في الأسبوع المنتهي في 29 مايو / ، أي أقل بنحو 560 ألف شخص من الأسبوع السابق، وأقل بكثير من 30.2 مليون طلب أسبوعي المقدمة في الأسبوع المقابل من العام الماضي.

التوظيف الكامل

 

كتب كبير المحللين الاقتصاديين في شركة Bankrate، مارك هامريك، في رسالة بريد إلكتروني يوم الخميس، مشيرًا إلى هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي المتمثل في التوظيف الكامل، مما يعني أن الأشخاص العاطلين عن العمل هم فقط غير القادرين على العمل: "ما لا توضحه لنا معلومات طلبات إعانة البطالة هو مدى سرعة تعافي سوق العمل، أو متى سيتحقق ما يسمى بالتوظيف الكامل في النهاية، لأن البيانات الأخيرة تظهر لنا توفر نحو 9 ملايين فرصة عمل، مع وجود عدد متساوٍ من العاطلين عن العمل رسميًا. لقد وقع الجزء الأسهل من إعادة الناس إلى العمل في الفترة من مايو  حتى أغسطس من العام الماضي، عندما تمت إضافة أكثر من مليون وظيفة شهريًا إلى كشوف المرتبات".

معدل البطالة

 

بلغ معدل البطالة في مايو  5.8%، وفقًا لتقرير الوظائف الشهري لوزارة العمل الأميركية، متراجعًا من 6.1% في أبريل.

رفع أسعار الفائدة

 

قال بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، إنه لن يتحرك لرفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية قبل رؤية المزيد من التقدم في سوق العمل، الذي لا يزال أقل بنحو 7.6 مليون وظيفة عن مستويات ما قبل الوباء. لطالما أصر بنك الاحتياطي الفيدرالي على أن الاقتصاد لا يزال هشًا ويحتاج إلى المساعدة بسبب الوباء المستمر، لكن من المرجح أن يغير البنك المركزي الأميركي اتجاهه في ضوء نمو الوظائف المتوقع بحلول نهاية هذا العام. وقال المسؤولون يوم الأربعاء إنهم يتطلعون إلى رفع أسعار الفائدة مرتين بحلول نهاية عام 2023، أي أقرب مما كان متوقعًا في السابق.

إعانات البطالة التكميلية

 

أعلنت 26 ولاية على الأقل - بما في ذلك ولايات ألاباما وميسيسيبي وكارولينا الجنوبية - أنها ستتوقف عن المشاركة في برنامج إعانات البطالة التكميلية للحكومة الفيدرالية، والذي يوفر 300 دولارًا إضافيًا في الأسبوع للأميركيين العاطلين عن العمل، بحلول 3 يوليو.

 

ويزعم بعض المسؤولون أن هذه المدفوعات تثني العمال عن البحث عن عمل، ولكن في مذكرة للعملاء أواخر الشهر الماضي، قال الاقتصاديون في بنك جي بي مورغان إن النهاية المبكرة للتأمين ضد البطالة، والتي من المقرر أن تنتهي في سبتمبر / ، تبدو "مرتبطة بالسياسة وليس بالاقتصاد". وجادلوا بأن العديد من الولايات التي أعلنت التخفيض المبكر لا تظهر علامات على تحسن سوق عمل أو نمو قوي في الأرباح، وهما عاملان يستخدمان لتبرير إنهاء المزايا المعززة.

 

في غضون ذلك، تحركت بعض الولايات لإقرار تشريع من شأنه أن يجيز "مكافآت توقيع" لمرة واحدة للمقيمين العاطلين عن العمل الذين يجدون عملاً.