الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي لأعلى مستوياتها في 13 عاماً

السبت 26/يونيو/2021 - 01:42 ص
ارتفاع أسعار الغاز
ارتفاع أسعار الغاز في الاتحاد الأوروبي لأعلى مستوياتها في 13

 

واصلت أسعار الغاز الأوروبي ارتفاعها اليوم الجمعة، لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ 2008 قبل عقد مزايدة رئيسية ستحدد ما إذا كانت روسيا ستضخ المزيد من الإمدادات عبر أوكرانيا، وهو خط حيوي لنقل الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا.

 

وارتفع سعر الغاز الهولندي، وهو الغاز القياسي للسوق الأوروبية اليوم 1.2% ليصل إلى أعلى مستوى له منذ حوالي 13 عاماً.

 

وأشارت وكالة بلومبيرغ للأنباء إلى أن روسيا تضخ حالياً كميات غاز أقل عبر خطوط الأنابيب التي تمر بأراضي أوكرانيا، في حين يترقب التجار في السوق مزايدة الأسبوع المقبل لمعرفة ما إذا كانت الكميات ستزيد أم لا.

 

ورغم استقرار تدفق إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا إلى أوروبا منذ بداية العام، فإن شركة جازبروم الروسية التي تحتكر تصدير الغاز مترددة في حجز طاقات إضافية لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب التي تمر في أراضي أوكرانيا. وهذا هو الشهر الثالث من دون أي إمدادات إضافية من الغاز الروسي إلى أوروبا مما أدى إلى تراجع مخزونات الغاز الأوروبية

 

وأشارت بلومبيرغ إلى تراجع مخزون الغاز في المستودعات إلى أقل مستوى له منذ أكثر من 10 سنين في مثل هذا الوقت من العام. كما أبقى المنتجون الإنتاج تحت السيطرة في ظل ارتفاع الأسعار.

 

في الوقت نفسه من المنتظر وقف ضخ الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 الذي يربط بين روسيا وألمانيا مباشرة لمدة 10 أيام لأغراض الصيانة اعتباراً من 13 يوليو المقبل.

أمريكا: ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز

 

وارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الهولندي 0.8 % إلى 32.265 يورو لكل ميجاوات/ساعة، ليصل إجمالي نسبة الزيادة في السعر خلال الشهر الحالي أكثر من 26% وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2008

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة اليوم بعد إعلان ارتفاع المخزون خلال الأسبوع الماضي بأقل من التوقعات.

 

 

وارتفعت أسعار الغاز بنسبة 1.2% إلى 3.373 دولار لكل مليون وحدة حرارية تسليم يوليو المقبل، عند الساعة العاشرة ونصف صباحا ببورصة نيويورك.

كانت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أعلنت ارتفاع مخزون الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال الأسبوع المنتهي يوم 18 يونيو المقبل بمقدار 55 مليار قدم مكعبة إلى 2.482 تريليون قدم مكعبة.

كان محللون مشاركون في استطلاع أجرته بلومبرج توقعوا ارتفاع المخزون بمقدار 64 مليار قدم مكعبة، في حين أن متوسط الزيادة الأسبوعية للمخزون خلال السنوات الخمس الماضية بلغ 83 مليار قدم.

يأتي ذلك في حين تشير توقعات الأرصاد إلى أن درجات الحرار في وسط وجنوب غرب الولايات المتحدة ستكون أقل من المتوسط خلال الأسبوع المقبل.