السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

دبي تقلل القيمة للسماح بالإقامة العقارية لـ 3 سنوات

الإثنين 27/سبتمبر/2021 - 02:33 ص
أصول مصر

عدلت دبي منح نظام الإقامة العقارية لمدة 3 سنوات، والتي كانت تمنح في السابق على أن يكون قيمة العقار مليون درهم، حيث باتت الإقامة تمنح لـ 3 سنوات، لمن يمتلك عقاراً بقيمة 750 ألف درهم.

 

امتلاك عقاراً في دبي بقيمة 750 ألف درهم

وبحسب "البيان"، وطبقاً لقرار اتخذته دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أصبح في استطاعة المستثمر العقاري الذي يملك عقاراً في دبي بقيمة 750 ألف درهم أو أكثر، الحصول على إقامة مستثمر لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد مع كفالة الزوج أو الزوجة والأولاد.

 

تخفيض قيمة الاستثمار العقاري بنسبة 25%

وذكرت أنها كانت قد قدمت منتصف العام الماضي 17 مقترحاً لإنعاش السوق العقاري وزيادة مناعته، كان من بينها، تطوير قوانين إقامة المستثمر وخفض الحد الأدنى للاستثمار العقاري.

ولفتت إلى أنها تحققت بقرار من «أراضي دبي» الذي خفض قيمة الاستثمار العقاري بنسبة 25%، موضحة أنه بحسب مصادر عاملة في السوق العقاري، فإن أعداد من يمتلكون عقاراً بقيمة شرائية تصل أو تزيد على 750 ألف درهم كبيرة جداً.

 

سداد 50% من قيمة العقار للبنك

وأتاحت أراضي دبي خدمة الحصول على الإقامة العقارية للمشمولين بها عبر برنامج «تسكين»، والذي يقضي بقيام المستثمر بتقديم طلب الحصول على الإقامة عن طريق «تطبيق دبي ريت» وتعبئة بيانات الملكية، أو تقديم الطلب مباشرة في مقر دائرة الأراضي والأملاك، مرفقاً به جواز السفر ونسخة إلكترونية من شهادة ملكية العقار.

كما حددت الدائرة شروطاً لتمكين مالكه من الحصول على الإقامة، في حال إذا كان العقار مرهوناً للبنك، أبرزها أن يكون مالك العقار المرهون قد سدد 50% من قيمة العقار للبنك، أو تقديم رسالة عدم ممانعة من البنك لإجراء الإقامة على العقار مع كشف حساب الرهن.

 

تمكين الزوج والزوجة المتشاركين

كما سمح القرار تمكين الزوج والزوجة المتشاركين في ملكية عقار واحد بقيمة 750 ألف درهم، الحصول على تلك الإقامة شريطة تقديم عقد زواج مصدق، وفي حالة تعذر حضور مالك العقار فإن تقديم الخدمة يشترط تقديم وكالة نيابة عن المستثمر.

ولإجراء الخدمة، حددت الدائرة إجراءاتها بـ 5 خطوات هي (تقديم الطلب عن طريق تطبيق دبي ريست، ومن ثم قيام الدائرة بالتواصل مع المتعامل في حال حصول الموافقة على طلبه لاستكمال الإجراء، يليها حضور المستثمر المتعامل للدائرة ودفع الرسوم كاملة، وبعدها القيام بإجراء الفحص الطبي، وختاماً طباعة الإقامة على الجواز.