الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أمريكا.. مشروع قانون يجنّب البلاد التخلّف عن السداد

الجمعة 08/أكتوبر/2021 - 07:48 ص
أصول مصر

قالت وكالة "رويترز"، إن مجلس الشيوخ الأمريكي، وافق على مشروع قانون، بزيادة مؤقتة في سقف الدين للحكومة الاتحادية وتجنب مخاطر عجز تاريخي عن السداد في وقت لاحق هذا الشهر.

 

بأغلبية 50 صوتا

وأوضحت إنه أجّل قرارا بشأن حل أطول أمدا حتى مطلع ديسمبر، فيما صوت المجلس بأغلبية 50 صوتا مقابل 48 لصالح مشروع القرار في أعقاب صراع على مدى أسابيع بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

 

ويزيد التشريع سقف الدين الحالي البالغ 28.4 تريليون دولار بواقع 480 مليار دولار، وهو مبلغ من المتوقع أن ينفد بحلول الثالث من ديسمبر.

 

وذكر أنه ذات اليوم الذي ينتهي فيه التمويل لمعظم البرامج الاتحادية بموجب إجراء لسد الفجوة تم إقراره هذا الشهر بعد مواجهة بين الحزبين أيضا.

 

وحدث تصويت مجلس الشيوخ، بعد مواجهة على مدى شهور مع اقتراب موعد 18 أكتوبر، الذي توقعت وزارة الخزانة أنها لن تتمكن بحلوله من الوفاء بالتزاماتها، فيما يُحال مشروع القانون الذي أقره مجلس الشيوخ بعد ذلك إلى مجلس النواب، حيث من المتوقع أن ينال الموافقة، بينما لم يتضح مدى سرعة تحرك مجلس النواب في هذا الشأن.

 

كما يشير هذا إلى أنه سيتعين على الكونجرس الأمريكي، المنقسم بشدة تجنب أزمة جديدة بشأن سقف الدين، ومواجهة التحديين المتمثلين، في التوصل إلى حل وسط بشأن الإنفاق حتى سبتمبر 2022.