الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

اتفاق باكستاني قطري لتعزيز التعاون في مجال الطاقة

الأربعاء 19/يناير/2022 - 06:05 ص
أصول مصر

عقد الجانب الباكستاني والقطري مباحثات ثنائية مثّلها وزير الطاقة الباكستاني حماد أظهر، عبر الاتصال المرئي مع وزير الدولة للطاقة القطري والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبترول سعد بن شريدة الكعبي.

 

تعزيز العلاقات الثنائية

وأعلن الجانبان التأكيد على تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الطاقة، فيما أعرب الوزير الباكستاني عن شكره لدولة قطر على دعم بلاده بإمدادات الغاز الطبيعي المسال برغم من النقص الدولي في هذا المجال.

 

اقرأ أيضا:

هيئة العقار السعودية ترصد 11 مليون إعلاناً عقارياً وتعالج 380 ألف مخالفاً

 

كما رحب بقرار شركة قطر للبترول الاستثمار في بناء محطة استقبال وتفريغ الغاز الطبيعي المسال في ميناء قاسم بمدينة كراتشي الباكستانية، معرباً عن أمله في أن المشروع سيعزز أمن الطاقة في باكستان.

 

أول استثمار مباشر لقطر

يذكر أن نهاية العام الماضي، وافقت لجنة المنافسة الباكستانية "CCP" على عرض شركة قطر للطاقة للاستحواذ على 49 % في محطة الغاز الطبيعي المسال التابعة للقطاع الخاص، ليعد أول استثمار مباشر لقطر في سوق الطاقة الباكستاني، ومحطة إنرجيس تيرمنل مملوكة حاليًا لثلاث مجموعات محلية.

 

محطة قاسم القابضة

هذا إلى جانب محطة قاسم القابضة وهي شركة تابعة لشركة قطر للطاقة المعروفة سابقًا باسم قطر للبترول ولديها عقدان طويلا الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع شركة النفط الحكومية الباكستانية.

 

اقرأ أيضا:

إغلاق طرح يناير من برنامج صكوك المملكة المحلية بالريال السعودي

 

وكانت الشركة القطرية قد تقدمت بطلب من أجل الاستحواذ المقترح على 49 % من أسهم إنرجاس بموجب المادة 11 من قانون المنافسة 2010 الباكستاني، والذي تمت قراءته مع اللائحة 6 من لوائح المنافسة مراقبة الاندماج لعام 2016، بحسب موقع داون.