الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

خبير: زيادة سعر القمح يدفع الدولة لرفع الدعم بنحو 40 %

الثلاثاء 08/فبراير/2022 - 08:43 م
أصول مصر

توقع محمد حسن، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر للاستثمارات المالية، اتجاه الدولة لخفض الدعم عن الرغيف بنحو ٤٠% مع استمرار ارتفاع أسعار القمح عالميا، مؤكدا أن الاستمرار في زيادة الأسعار يعمل على إسراع الدولة في اتخاذ هذا القرار.

 

المجتمعات العمرانية” تعلن طرح أراض بالعاصمة الإدارية بسعر يبدأ من 8200 جنيه للمتر

 

 وشهدت أسعار القمح العالمية قفزة كبيرة خلال العام الماضي، حيث ارتفعت خلال أول 10 أشهر من 2021 بنحو 40% مدفوعا بانخفاض المحاصيل، نتيجة ظروف مناخية في الدول الكبرى المنتجة مثل أمريكا وروسيا.

 

وزير السياحة: نركز على تعزيز ريادة مصر كوجهة سياحية كبرى

 

وفي نوفمبر الماضي رفعت روسيا أسعار القمح مع زيادة الطلب عليه من مصر، عندما 180 ألف طن قمح روسي في مناقصة، حددت خلالها الشركات الروسية سعر القمح عند 326 و327 دولارًا للطن تسليم على ظهر السفينة بزيادة قدرها دولارين عن الأسبوع الأسبق.

 

السعودية تستهدف زيادة حجم القطاع التعديني بـ 240 مليار ريال بحلول عام 2030

 

واشترت الهيئة العامة للسلع التموينية 60 ألف طن من القمح الروماني في مناقصة دولية للشحن في الفترة من 1 إلى 15 يناير المقبل، بسعر 346.97 دولار للطن بأكثر من 4% مقارنة بالمناقصة الأخيرة، والتي اشترت من خلالها الهيئة 180 ألف طن من القمح الروسي بمتوسط سعر 332.30 دولار للطن في بداية نوفمبر.

 

المنظمة العربية للسياحة تدعو لوضع استراتيجية للتحول الرقمي

 

وتتسبب هذه الزيادة في تحمل موازنة الدولة مصروفات أكبر، والتي قدرها الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بنحو 12 مليار جنيه مخصصات إضافية لشراء القمح بعد ارتفاع الأسعار العالمية، حيث رصدت الموازنة سعر مبدئي للطن ب٢٥٥ دولار.

 

 600 ألف توقيع تطالب "المركزي الإسباني" بخدمات مصرفية مباشرة لكبار السن

 

وقال عمر الحيني، رئيس شعبة مطاحن ٧٢ بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن هذا الارتفاع الكبير كان من المفترض في ارتفاع أسعار المخبوزات والحلويات في الأسواق بنفس النسبة، إلا أن بسبب وجود تسرب من الدقيق المدعم إلى الأسواق لم تنعكس. أسعار هذه السلع بنفس النسبة.

 

وكان وزير المالية محمد معيط، قد أكد في تصريحات صحفية، أنه لن يتم عمل عقود تحوط لأسعار القمح نظرا لارتفاع أسعار هذه العقود.