الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«تويوتا» تعلن عن إنتاج بطارية عمرها الافتراضي 10 سنوات

الأربعاء 23/مارس/2022 - 05:00 ص
سيارات تويوتا الكهربائية
سيارات تويوتا الكهربائية

أعلنت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات، أنها تمكنت من أنتاج أول بطارية للسيارات الكهربائية ذات قدرة تخزينية مدتها 10 سنوات، وبنسبة جودة 90%.

سعرها سيصل إلى حوالى 6000 دولار

وقالت وكالة بلومبرج إن بطارية السيارة الكهربائية بقدرة 50 كيلووات\ساعة، وسيصل سعرها إلى 6000 دولار تقريباً، وهو ما يمثل نحو 20% من السعر النهائي لسيارة تسلا الكهربائية طراز 3، ومع ارتفاع الأسعار أكثر فإن حصتها من التكلفة تكون أكبر، وبالتالي فإن استبدال هذه البطاريات يمثل عائقاً كبيراً ولاعباً أساسياً في عملية التسعير.

تقدم حوالي 250 ميلاً لكل شحنة في الولايات المتحدة

وقالت تويوتا إن النموذج الجديد والمقرر إطلاقه عالمياً قبل نهاية العام الجاري، سيقدم حوالي 250 ميلاً من المدى لكل شحنة في الولايات المتحدة، وهذا أقل من طراز Y كروس من تسلا، والذي يقدم ما يقدر بنحو 318 ميلاً من النطاق، على الرغم من أن طراز bZ4X سيباع أيضاً بسعر أقل بكثير.

وتأتي بعض الطرازات مزودة بألواح شمسية على الأسطح تساعد في شحن السيارة عندما تكون متوقفة.

وفى وقت سابق قال أكيو تويودا -رئيس شركة "تويوتا" اليابانية لصناعة السيارات- أن الشركة العالمية تعتزم تقديم 30 طرازًا جديدًا لسيارات تعمل بالكهرباء بالكامل بحلول عام 2030.

“تويوتا” تخطط لبيع 3.5 مليون سيارة كهربائية على مستوى العالم

وأوضح أن “تويوتا” تخطط لبيع 3.5 مليون سيارة كهربائية على مستوى العالم عام 2030، بزيادة على خطتها السابقة لبيع مليوني سيارة تعمل بالهيدروجين دون انبعاثات سنويًّا في جميع أنحاء العالم بحلول العام 2030.

ووعد تويودا بطرح تشكيلة كاملة من الطرازات الكهربائية تسمى "بي زد" في السنوات المقبلة، ومن بينها سيارات رياضية متعددة الاستخدامات، موضحًا: "نستطيع جعل كوكبنا جميلًا وتحقيق العديد من الابتسامات لجيل المستقبل".

وشدد تويودا على أن “تويوتا” يجب أن تتعامل مع المخاوف العالمية بشأن تغير المناخ وانبعاثات الكربون.

واعتبر خبراء أن تصريحات تويودا هي تأكيد عزم الشركة على تغيير سمعتها باعتبارها متخلفة في مجال تحويل الصناعة نحو السيارات الكهربائية رغم تميزها في التكنولوجيا الهجينة.

إقرأ أيضاً.. مواصفات عالمية.."تويوتا موتور" تطلق بي زد 4إكس سيارة كهربائية رياضية متعددة الأغراض