الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«الفاو»: ارتفاع مؤشر أسعار الغذاء العالمية بنسبة 12.6% خلال مارس الماضي

السبت 09/أبريل/2022 - 08:54 ص
أصول مصر

كشف نائب مدير عام منظمة الفاو جوزيف شميدهوبر، أن مؤشر الأسعار العالمية للغذاء بلغ ١٥٩.٣ نقطة في شهر مارس الماضي، بزيادة ١٧.٩ نقطة، وكذلك بنسبة زيادة ١٢.٦%.

 

وبين أن هذه الأرقام تعتبر أعلى مستوى زيادة بالنسبة لمؤشرات الزيوت النباتية والحبوب واللحوم، كما ارتفعت أيضاً مؤشرات السكر ومنتجات الألبان.

 

وبين أن مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بلغ في المتوسط ١٧٠،١ نقطة في مارس بزيادة ٢٤،٩ نقطة ما نسبته ١٧،١ في المئة مقارنة بشهر فبراير، مسجلاً أعلى مستوى له على الإطلاق.

 

ولفتت إلى أن أسباب ارتفاع الأسعار، هو بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وتعطل الصادرات الأوكرانية والصادرات الروسية بدرجة أقل.

 

وذكرت المنظمة، أن أسعار الحبوب الخشنة كالذرة والشعير ارتفعت ارتفاعاً قياسيًا، حيث ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية في مارس بنسبة ٢٣.٢٪؜ مقارنة بشهر فبراير.

 

وجاء ذلك مدفوعاً بارتفاع أسعار عباد الشمس والنخيل وفول الصويا وزيت بذور اللفت، فيما بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان ١٤٥.٢ نقطة، بزيادة ٢.٦٪؜ عن فبراير.

 

فيما بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار اللحوم ١٢٠ نقطة في مارس مسجلاً أعلى مستوى له، مع استمرار شح المعروض، في حين ظل الطلب العالمي قويًا، كما ارتفع مؤشر السكر في مارس بنسبة ٦.٧٪؜ .