الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

«أرامكو» تعلن أسعار الوقود الجديدة لمايو الجاري

الأربعاء 11/مايو/2022 - 05:21 ص
أصول مصر

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أسعار البنزين والوقود الجديدة في المملكة العربية السعودية خلال مايو الجاري، والتى جاءت على النحو التالى:

إقرأ أيضاً.. الموافقة على زيادة رأس مال «أرامكو» السعودية إلى 75 مليار ريال

بنزين 91:

2.18 ريال لكل لتر

بنزين 95:

2.33 ريال لكل لتر

ديزل:

0.63 ريال لكل لتر

الكيروسين:

0.70 ريال لكل لتر

غاز البترول المسال:

0.75 ريال لكل لتر

تعديل أسعار منتجات الطاقة وفقاً لإجراءات حوكمة معنية بتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه

وتقوم أرامكو – عملاق النفط السعودي، بتعديل أسعار منتجات الطاقة وفقاً لإجراءات حوكمة معنية بتعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه.

وأكدت الشركة السعودية أن الأسعار المحلية لمنتجات الطاقة قابلة للتغيير ارتفاعاً وانخفاضاً تبعا للتغيرات في أسعار التصدير من المملكة إلى الأسواق العالمية.

وعادة ما تقوم أرامكو بمراجعة أسعار الوقود ومشتقاته في المملكة العربية السعودية بشكل شهري، لخفض تأثر المستهلك بتذبذب أسعار التصدير.

وتجاوزت القيمة السوقية لشركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، شركة آبل الأمريكية العملاقة، ليصبح عملاق النفط السعودي أكبر شركة مدرجة في العالم.

واستفادت شركة أرامكو السعودية من ارتفاعات أسعار النفط وتداولها  أعلى من مستوى 100 دولار للبرميل، بينما تضررت شركة آبل من تصحيح الأسواق الأمريكية، خاصة شركات التكنولوجيا، والتي كانت قد حققت طفرة كبيرة في أسعارها بالتزامن مع جائحة كورونا.

وفي وقت سابق، خفضت شركة النفط السعودية أرامكو، سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي لشهر يونيو إلى آسيا، وقررت الشركة تخفيض الأسعار لأول مرة في 4 أشهر، حيث قللت العلاوة على سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي لشحنات الشهر المقبل إلى 4.40 دولار للبرميل، من 9.35 دولار في مايو، عن المستوى القياسي الذي تستخدمه.

كما خفضت الشركة السعودية أسعار جميع الدرجات لمنطقة شمال غرب أوروبا، وكلها تقريبا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وظلت أسعار عملاء الولايات المتحدة دون تغيير منذ مايو.

وبات سعر الخام ‭4.40 ‬ ‬دولار للبرميل فوق متوسط خامي عُمان/دبي،‭ ‬نزولا من 9.35 دولار للبرميل في مايو، ما يقرب من 50 %، حسب وثيقة لشركة أرامكو السعودية.

وحددت “أرامكو” سعر الخام إلى شمال غرب أوروبا عند ‭‭2.10‬‬ دولار للبرميل فوق برنت في بورصة إنتركونتننتال، وإلى الولايات المتحدة عند 5.65 دولار للبرميل فوق مؤشر أسكي.

وتأتي الخطوة السعودية مع تفشي فيروس كورونا في عدد من الدول الآسيوية، خاصة الصين، وتراجع الطلب على النفط إثر إغلاق كبرى المدن.