الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بالتفاصيل.. السعودية ترصد 500 مليار دولار لبناء نيوم الجديدة

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 10:35 م
أصول مصر

بمبانٍ هي الأضخم في العالم تخطط المملكة العربية السعودية لتشييد مدينة “نيوم” الجديدة كليا.

بنايات شاهقة

وبحسب مصادر مطلعة أفادت أن السعودية رصدت لبناء تلك المباني العملاقة في "نيوم" لبنائها 500 مليار دولار. وأشارت إلى أن هناك خطط  لبناء ناطحتَي سحاب يبلغ ارتفاعهما نحو 500 متر (1640 قدمًا) تمتدّ أفقياً لعشرات الكيلومترات، مشيرين إلى أن ناطحات السحاب ستتضمن مزيجا من المساحات السكنية والمكاتب والمحال التجارية الممتدة من ساحل البحر الأحمر إلى الصحراء.

تحولاً جديدا عن المفهوم

وبينوا أن الخطة الجديدة تمثل تحولاً جديدا عن المفهوم الذي أُعلن عنه العام الماضي، لبناء سلسلة من المباني المرتبطة بعضها ببعض من خلال شبكة قطارات فائقة السرعة تحت الأرض. هذا إلى جانب هيكل موصول طويل، فيما أوضح موظفون حاليون وسابقون في “نيوم” عن توجيه المصممين للعمل على نموذج أولي بطول نصف ميل. وأضافوا: " وإذا جرى المضي قدماً بذلك فسيكون كل مبنى أضخم من أكبر المباني الحالية في العالم، التي هي في معظمها عبارة عن مصانع أو مراكز تسوق، وليست مجمّعات سكنية".

جذب الاستثمار الأجنبي 

كما كشفوا أن مدينة “نيوم” التي أُطلقت عام 2017 تمثل رؤية الأمير محمد بن سلمان لتحويل منطقة نائية من البلاد إلى مدينة ذات تقنية عالية تُعيد تشكيل الحياة الحضرية، مؤكدين أنها جزء من خططه لجذب الاستثمار الأجنبي والمساهمة بتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن الاعتماد على النفط.

فكرة خارجة عن المألوف

 وبخصوص التصريحات الرسمية كان قد أشار ولي العهد العام الماضي إلى مشروع “ذا لاين”، موضحا أنه عبارة عن مدينة خطية خالية من السيارات ستشكل العمود الفقري لـ”نيوم”. وبين أن المششروع سيتكلف 200 مليار دولار لكن ذلك كان قبل تغيير الخطة لتشمل المباني الأفقية العملاقة، فيما قال نظمي النصر الرئيس التنفيذي لشركة “نيوم”، في مقابلة، إنّ “ذا لاين” فكرة خارجة عن المألوف.. وما سنقدمه عندما نكون مستعدّين سيحظى باستقبال جيد للغاية، وسيُنظر إليه على أنه ثوري”.