الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

ترقب من مسؤولي البنوك اجتماع المركزي غدًا.. هل سيحدث أم لا؟

الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 01:30 م
أصول مصر

ترقب من مسئولي البنوك أجتماع المركزي غداً هل هيحدث أم لا؟

أوضح وليد ناجي ، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي خلال تصريحات خاصة لـ “ أصول مصر “, ان لا أحد يستطيع الأن بعد تقديم محافظ البنك المركزي طلب بالاعتذار عن منصبة تحديد هل سيتم اجتماع المركزي غداً  لمناقشة اسعار الفائدة في ضوء معدلات التضخم أم لا. 

وكان من المقرر  أن تجتمع  لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي غدا الخميس، لتحديد سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة.

وقد أشار طارق عامر الي أن طلب الاعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

وقدم طارق عامر الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على مساندته له خلال فترة توليه منصبه،

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه.

كان الرئيس السيسي أصدر قراراً جمهورياً بتعيين طارق عامر مستشاراً لرئيس الجمهورية.

تاريخ البنك المركزي المصري

نشئ البنك المركزي المصري بقرار جمهوري عام 1961 ككيان مستقل وهو يمثل البنك الرسمي للحكومة المصرية. ومن مسؤوليات البنك المركزي الأتي:

إصدار العملة المحلية وهى الجنيه المصري بكافة فئاته. صياغة السياسة النقدية، وتحديد أدواتها التي يمكن استخدامها وإجراءات تنفيذها. المحافظة على استقرار الجنيه المصري. إدارة احتياطي الدولة من الذهب والعملات الحرة. الرقابة على البنوك. إدارة ديون الحكومة.

وأصدر البنك المركزي في 28 مايو 2003 «قانون النظام المصرفي والعملة» كبديل عن وثائقه التأسيسية السابقة. ويتضمن القانون الجديد مجموعة مبادئ أو قواعد من أجل كبح تدفق الأموال من النظام المصرفي. والسيطرة على معدل التضخم في مصر الذي بلغ 21.2 بالمائة سنة 1990.

السمات الأساسية للمرشح الناجح:

ويختار البنك المركزي المصري من يتمتعون بمستوى عالى من النزاهة والإخلاص، الاهتمام بالتفاصيل، قبول التحديات والقدرة على تحويلها إلى فرص.

بالإضافة إلى العامل الأهم وهو الشغف للمشاركة فى تطوير البنك المركزي المصري والإقتصاد المصري بأكمله. النزاهة، الشغف والعمل الجاد هم السمات الأساسية للمرشح.

أقرإ ايضاً..طارق عامر: أشكر الرئيس السيسى.. واعتذرت عن المنصب لإتاحة الفرصة للآخرين