الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

مصرفي يكشف عدم تأثير زيادة سعر الفائدة على العقارات

الأربعاء 17/أغسطس/2022 - 02:50 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

مصرفي يكشف عدم تأثير زيادة سعر الفائدة على العقارات 

أكد وليد ناجي ، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي, أن في حالة ارتفاع أسعار الفائدة خلال المرحلة القادمة بنظام Corridor System أي عدم زيادة الشهادات العائدة بسعر فائدة 14و 18%, أن هذا سوف يؤثر بشكل طفيف على سوق العقارات.

وأوضح خلال تصريحات خاصة لـ “ أصول مصر” , قائلاً :” أن لو في شركة تطوير عقاري حصلت على قرض الفائدة هتزيد بشكل طفيف جدا مما يؤدي الي زيادة تكلفة المشاريع بشكل بسيط مقارنة بـ ارتفاع الاسعار في مواد البناء مثل “ الحديد والاسمنت وايضاً مشاكل العرض والطلب”.

وأعرب الي أنه يتمني ان تظل نسبة الفائدة ثابتة كما هي دون تغير .

وكان من المقرر  أن تجتمع  لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي غدا الخميس الموافق 18 أغسطس 2022، لتحديد سعر الفائدة خلال الفترة المقبلة قبل قرار طارق عامر محافظ البنك المركزي بتقديم طلب اعتذار عن منصبه لضخ دماء جديدة ولاستكمال المسيرة التنموية الناجحة تحت قيادة رئيس الجمهورية.

و قد قدم طارق عامر الشكر والتقدير لرئيس الجمهورية على مساندته له خلال فترة توليه منصبه.

وقدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لطارق عامر، على ما بذله من جهود خلال فترة توليه مسؤولية البنك المركزى، وقبل اعتذاره عن عدم الاستمرار فى منصبه.

كان الرئيس السيسي أصدر قراراً جمهورياً بتعيين طارق عامر مستشاراً لرئيس الجمهورية.

ما هو الكوريدور الـ Corridor؟

قرر البنك المركزى المصرى فى 2 يونيو 2005، إطارًا تشغيليًا جديدًا لتنفيذ السياسة النقدية يتمثل فى Corridor System، ويشمل هذا النظام سعرين للعائد لليلة واحدة فى تعاملات البنك المركزى مع البنوك أحدهما للإيداع والآخر للإقراض، ويمثل سعر عائد الإيداع الحد الأدنى لسعر الفائدة بالـ Corridor، بينما يمثل سعر عائد الإقراض الحد الأقصى له.

ما هى مزايا العمل بنظام الـ Corridor؟

منذ بداية العمل بنظام الـ Corridor نجح هذا النظام فى التغلب على تذبذبات أسعار العائد بين البنوك لليلة واحدة بعدما كانت تتراوح ما بين 6- 14%. ويعد الـ Corridor بمثابة الأداة الرئيسية لتنفيذ السياسة النقدية التى تتبنى هدفاً تشغيلياً يتمثل فى سعر العائد على المعاملات بين البنوك لليلة واحدة.

أقرإ ايضاً...ترقب من مسئولي البنوك أجتماع المركزي غداً هل هيحدث أم لا؟

أقرإ  ايضاً...طارق عامر: أشكر الرئيس السيسى.. واعتذرت عن المنصب لإتاحة الفرصة للآخرين

أقرإ ايضاً...تفاصيل شهادات الإدخار في بنك QNB الأهلي