الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران إلى 9 أشخاص

الخميس 22/سبتمبر/2022 - 06:42 م
ارتفاع حصيلة قتلى
ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران الى9 اشخاص

ارتفعت حصيلة قتلى الاحتجاجات في إيران ، فاقد نشرت الحصيلة سابقة يوم الاربعاء ، واوضحت ان اعداد الوفيات 5 أشخاص في التظاهرات التي خرجت، إثر وفاة مهسا أميني، الأسبوع الماضي، لدى شرطة الأخلاق التي تطبق القواعد الصارمة الخاصة بارتداء الحجاب في إيران.

 9 أشخاص بينهم 3 من رجال الأمن قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن الحصيلة الجديدة ، ان9 أشخاص بينهم 3 من رجال الأمن قتلوا منذ اندلاع الاحتجاجات.

والسلطات الإيرانية أكدت سقوط قتلى خلال ما وصفته باضطرابات شعبية بسبب وفاة أميني، لكنها استبعدت أي مسؤولية لقوات الأمن عن ذلك بقولها إن قتل المحتجين كان "مريبا".

اسباب قيام الاحتجاجات في إيران 

 وتقوم الاحتجاجات على خلفية وفاة شابة أثناء احتجازها، وهذه الفتاه هى " مهسا أميني " (22 عاما) ، وتوفيت أعقاب إلقاء شرطة الأخلاق القبض عليها في طهران الأسبوع الماضي، مما أثار احتجاجات في طهران وإقليم كردستان الذي تنحدر منه الفتاة الراحلة ومناطق أخرى .

أعلن رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، تشكيل لجنة تقصي حقائق في وفاة أميني.

أجرى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اتصالاً بأسرة مهسا أميني عبّر خلاله عن مواساته، وتعهد بمتابعة التحقيق حتى توضيح ملابسات القضية ، وامر بفتح تحقيق في قضية شابة راحت في غيبوبة أثناء احتجازها في طهران.

وتقول الشرطة أن أميني أُصيبت بوعكة صحية بينما كانت تنتظر مع أُخريات في مركز شرطة الأخلاق الذي نُقلت إليه.

لكن والدها قال إن ابنته لم تكن تعاني من مشكلات صحية وإن الكدمات كانت ظاهرة على قدمها، محملا الشرطة مسؤولية وفاتها.

وتركز معظم الاحتجاجات في المناطق الشمالية الغربية التي يسكنها الأكراد في إيران، لكنها امتدت أيضا إلى العاصمة وما لا يقل عن 50 مدينة وبلدة في أنحاء البلاد، واستخدمت الشرطة القوة لتفريق المتظاهرين ، وأضرم محتجون في طهران وعدة مدن إيرانية النار في مركزين ومركبات للشرطة.

أقرا ايضا :أمريكا تقرر فرض عقوبات على إيران بفعل هجوم إلكتروني على ألبانيا

أقرا ايضا :ترامب: إدارة بايدن ستمنح إيران مليارات الدولارات وامتلاك سلاح نووي