الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

CBRE: متوسط إيجار الفيلات والشقق بدبي يقفز 26% و27% في 9 شهور

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 07:41 م
أصول مصر

 

أعلنت شركة CBRE جروب الأمريكية الاستثمارية لاستشارات وخدمات أسواق العقارات أن متوسط إيجار الفيلات السنوى أو لمنزل العائلة فى معظم المناطق فى إمارة دبى فى دولة الإمارات العربية قفز إلى ما يقرب من 269 ألف درهم (73 ألف دولار) خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري بنسبة ارتفاع 26% بينما صعد متوسط إيجار الشقق السنوى أو الوحدات السكنية فى معظم المناطق بحوالى 27% ليصل إلى حوالى 90 ألف درهم (24.5 ألف دولار) خلال نفس الشهور.

وذكرت وكالة بلومبرج أن السبب وراء ارتفاع أسعار المساكن سواء للأسرة أو للأعزب يرجع إلى تزايد أعداد العاملين المغتربين الذين يتدفقون من الخارج إلى إمارة دبى الثرية وخصوصا مع ارتفاع تكاليف المعيشة وتباطؤ نو الاقتصاد العالمى بسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا التى دخلت شهرها الثامن .

ارتفاع أسعار الفيلات والشقق 14% و9% على التوالى

وأكد تيمور خان رئيس شركة  CBRE أن متوسط بيع سعر الفيلا ارتفع بحوالى 14% هذا العام حتى الآن بالمقارنة بالعام الماضى  بينما زادت أسعار الشقق السكنية  بأكثر من 9% خلال الفترة من بداية يناير حتى نهاية سبتمبر من العام الجارى.

ويبين أيضا ارتفاع إيجارات الفيلات والوحدات السكنية فى العمارات والأبراج وتزايد أسعار بيعها أن أسعار العقارات الفاخرة قفزت أيضا بحوالى 89% خلال الشهور الماضية بالمقارنة بالعام الماضى كما أعلنت فى بداية هذا الأسبوع شركة نايت فرانك البريطانية  لاستشارات وخدمات أسواق العقارات. 

بيع فيلا فاخرة بأعلى سعر فى تاريخ سوق عقارات دبى 

 

ويحذر تيمور خان من أن النمو السريع فى أسعار وإيجارات المساكن العادية والعقارات الفاخرة قد يؤدى إلى انعدام جاذبية إمارة دبى التى تتمتع بأنها مركز سياحى وتجارى يجذب رجال الأعمال والمشاهير والأغنياء من أنحاء العالم لدرجة أن فيلا فاخرة فى هذه الإمارة اشتراها أحد الأثرياء هذا العام بمبلغ 82 مليون دولار ليسجل أعلى سعر فى تاريخ سوق عقارات الإمارات.

وانتعش الطلب على استئجار وشراء الوحدات السكنية والفيلات الفاخرة فى إمارة دبى أثناء تصدى حكومة الإمارات لوباء فيروس كورونا وكذلك لسياستها المتساهلة فى منح الأجانب من السياح والعاملين القادمين والمقيمين تأشيرات دخول مجانا وبسهولة وفى غضون دقائق معدودة.

ويستفيد سوق عقارات الإمارات من تدفق العاملين الجدد والأجانب من رجال الأعمال والسياح وكبار العاملين فى البنوك والشركات العالمية الهاربين من قيود جائحة كوفيد19 فى دول آسيا ومنها الصين واليابان وكذلك المستثمرين والأثرياء الروس الهاربين من العقوبات الأمريكية التى فرضتها إدارة الرئيس جو بايدن على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا. 

تزايد إيجارات الشقق الفاخرة والفيلات بجزيرة جميرة النخيل والبرارى

 

وارتفع أيضا المتوسط السنوى لأسعار إيجارات الشقق الفاخرة فى جزيرة جميرة النخيل إلى حوالى 231 ألف و400 درهم ليسجل أعلى مستوى بينما قفز المتوسط السنوى لأسعار إيجارات الفيلات فى منطقة البرارى المجاورة إلى 946 ألف و270 درهم ليسجل أيضا أعلى مستوى فى تاريخها.

وتشهد أسعار إيجارات عقارات إمارة دبى أسرع معدل نمو فى تاريخها مما يجعل الفجوة بين المناطق الأساسية والمناطق الثانوية لدرجة أن معدل الإشغال فى الأخيرة بلغ حوالى 95%  كما يقول  تيمور خان الذى يتوقع  تراجع أسعار الإيجارات مع بداية العام المقبل عندما يبدأ الناس فى الانتقال إلى مناطق أرخص كما زادت مبيعات العقارات خلال الشهور الماضية إلى أعلى مستوى منذ عام 2009  أثناء ذروة الأزمة المالية العالمية.