الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

كريستالينا جورجيفا: أثق بدعم صندوق النقد الدولي لمصر

السبت 15/أكتوبر/2022 - 06:37 م
أصول مصر

أعلنت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، ثقتها من أن صندوق النقد الدولي سيدعم مصر وتونس، ضمن 28 طلبًا يدرس الصندوق تمويلهم فى الوقت الحالى، ويبحث الصندوق أيضًا طرق أخرى لتوفير التمويل للدول المحتاجة، بحسب وكالة رويترز.

 

الصندوق قدم نحو 90 مليار دولار إلى 16 دولة منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا

 

وقالت كريستالينا جورجيفا، قبل لقاء وفد الحكومة المصرية مساء اليوم، خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولى، إن الصندوق قدم نحو 90 مليار دولار إلى 16 دولة منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، ولكن لا يزال لديه 700 مليار دولار من القدرة على الإقراض، ويشهد فى الوقت الحالى عددًا أكبر من الدول التي تطلب المساعدة.

 

اتفاق مصر على قرض صندوق النقد الدولي

 

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عقب الاجتماع، عن اتفاق مصر على قرض صندوق النقد الدولي، خاصة بعد التوافق على عدد من الأمور الفنية، أبرزها تحرير سعر الصرف وتحديدًا سعر الدولار وفقًا للعرض والطلب، وهو ما قام به البنك المركزي مؤخرًا، حيث سمح بتفعيل آلية العقود الآجلة على سعر الدولار.

وكانت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولى،  قد قالت فى وقت سابق، إن مسئولي الصندوق قاموا بحل جميع قضايا السياسة الكبرى مع السلطات المصرية، خلال مناقشاتهم بشأن برنامج إقراض جديد، وسيجتمعون مرة أخرى.

وأضافت في مؤتمر صحفي أن الجانبين يعملان على تفاصيل فنية أصغر، لكنها ليست مسائل تافهة، وتتعلق بسياسات سعر الصرف المصرية.

وقال محمد معيط وزير المالية، فى وقت سابق، إن الحكومة في المرحلة النهائية من المفاوضات مع الصندوق، وتوقع التوصل إلى صفقة مع صندوق النقد الدولي قريبًا جدًا.

وكشف عن أنه سيتم الإعلان عن الرقم النهائي للقرض الذى ستحصل عليه مصر خلال يومين، قائلًا إن هذه النقطة لا تزال قيد التفاوض مع صندوق النقد الدولي، موضحاً أن مطالب الصندوق لا تتعلق بالموازنة العامة ولا السياسات المالية ولا برامج الدعم، لكنه مهتمًا بمرونة سعر الصرف.

إقرأ أيضاً.. مديرة صندوق النقد: 90 مليار دولار لدعم 16 دولة لمواجهة تداعيات الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً.. مديرة صندوق النقد الدولي: أتطلع إلى زيارة مصر قبل انعقاد مؤتمر المناخ COP27