الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا إلى أدنى مستوى في 3 أشهر

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 05:56 م
أصول مصر

لامست أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية، أدنى مستوي لها خلال 3 أشهر، في ظل استعداد الاتحاد الأوروبي للإعلان عن حزمة إجراءات جديدة في محاولة للسيطرة على أزمة الطاقة.

 

تراجعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا

 

وتراجعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا – تسليم نوفمبر- بنسبة 7.75% إلى 130.99 يورو لكل ميجاواط، في تمام الساعة 02:41 ظهراً بتوقيت جرينتش.

وحسب حسب وكالة بلومبيرغ، تخطط المفوضية الأوروبية لاقتراح آلية مؤقتة لمنع الارتفاع الحاد في أسعار تداول المشتقات، من خلال وضع حد ديناميكي للمعاملات بمنصة تداول الغاز في هولندا.

 

حزمة للتخفيف من تأثير التخفيضات الحادة للإمدادات في روسيا

 

ومن المقرر أن تقترح المفوضية الأوروبية غداً، حزمة للتخفيف من تأثير التخفيضات الحادة للإمدادات في روسيا على الشركات والمستهلكين، وسيتم مناقشة الخطة في قمة قادة الاتحاد الأوروبي يومي 20و21 من أكتوبر الجارى في بروكسل.

فيما يراقب المستثمرون تدفقات الغاز الطبيعي المسال التي أصبحت أوروبا تعتمد عليها بشكل متزايد، وطلبت الصين من مستوردي الغاز المملوكين للدولة التوقف عن بيع الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، من أجل ضمان إمداداتها المحلية لفصل الشتاء.

ونجحت الحكومة الألمانية فى تحقيق هدفها بملء احتياطاتها من الغاز بنسبة 95%، حيث أكدت وزارة الاقتصاد في بيان، أصدرته فى وقت سابق، أنها الاحتياطات تخطت عتبة 95 % ووصلت إلى 95.14 %.

وبذلك تكون ألمانيا حققت هدفها مبكرا وامنت استهلاكاها شهرين في الشتاء، هذا بالرغم من توقف الإمدادات الروسية عبر خط أنابيب نورد ستريم بصورة تامة منذ مطلع سبتمبر.

وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك "انه وبالرغم توقف نورد ستريم 1، امتلأت الاحتياطات بأسرع مما كان متوقعا ، وعلينا مواصلة العمل وبشكل مكثف" .

وكانت إمدادات الغاز الروسي تمثل أكثر من 55% من واردات ألمانيا قبل الحرب في أوكرانيا ،ومنذ بدء الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير، تراجعت واردات الغاز الروسي بشكل كبير إلى أن توقفت تماما في مطلع سبتمبر.

وحددت برلين في يوليو مجموعة أهداف تقضي بملء احتياطات الغاز بنسبة 95% بحلول الأول من نوفمبر قبل بدء الشتاء، وأقرت الحكومة لتحقيق ذلك سلسلة تدابير لادخار الطاقة، تتضمن زيادة استخدام الفحم الحجري وخفض استهلاك الطاقة في المباني العامة وإجراءات لتحفيز الشركات.

كما خصصت حكومة أولاف شولتس 1.5 مليار يورو لشراء كميات من الغاز الطبيعي المسال لضمان الإمدادات، وقامت ألمانيا بزيادة إمدادات الغاز ولا سيما من النرويج والولايات المتحدة عبر بلجيكا وهولندا وكان عبارة عن إجراء إستثنائي ، واحدث ذلك زيادة فى سعر الغاز على الأسر والشركات في ألمانيا، وتوقعت برلين أن يتسبب ذلك بركود اقتصادي العام المقبل.

إقرأ أيضاً.. وزير البترول: الوحيدة في المنطقة.. مصر تمتلك بنية تحتية لتصدير الغاز الطبيعي