الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

بعد حياة خيالية.. وفاة الملياردير النمساوي مكتشف مشروب الطاقة «ريد بول»

الأحد 23/أكتوبر/2022 - 11:12 م
أصول مصر

توفي النمساوي ديتريش ماتيشيتس، عن عمر 78 عاماً، وديتريش هو مؤسس شركة ريد بول، الذي جعل من مشروب الطاقة ظاهرة عالمية، وبنى فريق “فورمولا واحد” الذي أحرز لقب بطولة العالم ضمن إمبراطورية رياضة كبرى.

وعبرت شركة ريد بول عن حزنها لوفاة الملياردير وامتنانها لما أنجزه، وحسب وكالة الصحافة النمساوية، توفي ماتيشيتس بعد معاناته من مرض السرطان.

 

قام بتكييف مشروب طاقة كان شائعاً في آسيا ليحقق نجاحاً كبيراً

 

وماتيشيتس، رجل متكتّم، وقام بتكييف مشروب طاقة كان شائعاً في آسيا ليحقق نجاحاً كبيراً في الأسواق الغربية.

واختير كأغنى شخص في النمسا من مجلة "فوربس" عام 2022 بثروة تقدر بـ 27.4 مليار دولار، واستثمر بكثافة في عالم الرياضة لإعطاء علامته التجارية شهرة عالمية، بالإضافة إلى انخراطه في عالم الفورمولا واحد، ويتربع سائق فريقه الهولندي ماكس فيرستابن على لقب بطولة العالم في آخر سنتَين، واشترى ريد بول فريق كرة القدم في مدينة سالزبورج عام 2005، ثم لايبزيج الألمانية، وأحرز الناديان الألقاب بفضل الاستثمار الكبير للعلامة التجارية.

 

لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار

 

وترعى الشركة نجوم رياضة عالميين، من بينهم لاعب كرة القدم البرازيلي نيمار، واستثمرت العلامة التجارية أيضاً في الرياضات الخطيرة، حيث شاركت في رعاية أحداث مثل الاستعراضات البهلوانية الجوية، والسقوط الحرّ ببدلات مجنّحة، والغطس، وركوب الأمواج، وصولاً إلى قفزة حرّة تاريخية اخترق خلالها النمساوي فيليكس باومجارتنر جدار الصوت عام 2012 بقفزه من كبسولة مربوطة إلى منطاد في سماء نيومكسيكو من علو 38969.4 متر.

من جانبه قال رئيس فريق ريد بول للفورمولا واحد، البريطاني كريستيان هونر، إنه من حسن الحظ أن ماتيشيتس قد عاش ليرى فيرستابن يتوّج بلقبه الثاني في بطولة العالم، بعد إحرازه جائزة اليابان الكبرى قبل أسبوعَين.

ووصف هورنر ماتيشيتس بأنه العمود الفقري لكل ما نقوم به، وتابع على هامش جائزة الولايات المتحدة الكبرى في تكساس: إنه أمر محزن للغاية، رجل عظيم وفريد من نوعه، لما حققه وفعله لكثير من الناس في جميع أنحاء العالم وعبر الكثير من الرياضات.

وأضاف لشبكة سكاي سبورت، أن ماتيشيتس أثبت أنه يمكنك إحداث الفارق، لقد كان داعماً شغوفاً ومؤسساً لكل ما نقوم به، رجل رائع وفرد ملهم.

ووصف الرئيس التنفيذي لبطولة العالم للفورمولا واحد، ستيفانو دومينيكالي، ماتيشيتس بأنه فرد يحظى باحترام كبير ومحبوب للغاية في عائلة الفورمولا واحد.

وأضاف: لقد كان ريادياً رائعاً صاحب رؤية ورجلاً ساهم في تغيير رياضتنا وأسّس علامة ريد بول التجارية المعروفة في جميع أنحاء العالم.

وتولدت فكرة مشروب الطاقة لدى ماتيشيتس، خلال إحدى رحلاته التجارية كمدير تسويق لشركة ألمانية لمستحضرات التجميل، عندما قُدّم له مشروب حلو شائع في آسيا في حانة فاخرة في هونج كونج، وأغرم به فوراً وتأثر بقدرة المشروب الواضحة على مساعدته في التغلب على اختلاف توقيت السفر، ليقرر الدخول في شراكة مع مطور المشروب رجل الأعمال التايلندي تشاليو يوفيدهيا، حيث أسس الرجلان ريد بول عام 1984.

وجذب المشروب الذي يتخذ من فوشل أم سي النمساوية في جبال الألب مقراً له، الأذواق الغربية، وتطورت العلامة التجارية عالمياً بفضل التسويق الذكي، وعلاقتها الوثيقة مع الرياضة.

وتوظف ريد بول حالياً 13 ألف شخص في 172 دولة، مع حجم مبيعات يبلغ 8 مليارات يورو، وتبيع ما يقرب من 10 مليارات عبوة سنوياً.

ودخلت ريد بول عالم الفورمولا واحد باستحواذها على 60% من فريق ساوبر السويسري، قبل انفصالهما لخلاف حول اختيار السائقين، وبعدها بثلاث سنوات اشترت ريد بول فريق جاجوار المتعثر من مالكه فورد، وأعادت تطويره، وسرعان ما تطوّرت لتصبح قوة رائدة وأصبحت الأسرع بداية من 2009.

وامتلك ماتيشيتس جزيرة لاوكالا الرائعة في فيجي، والعديد من العقارات في النمسا، ولم يتزوّج أبداً، ويرتدي الجينز دائماً، وشعره رمادي ولم يظهر في أي مقابلة صحفية.

إقرأ أيضاً.. «جمارك القاهرة»: ضبط زجاجات مشروبات كحولية أجنبية غير خالصة الضرائب والرسوم