الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«آمنة»: رصد 13 مليار جنيه لرصف ورفع كفاءة 2200 كم من الطرق المحلية الجديدة

الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 11:09 م
أصول مصر

قال وزير التنمية المحلية هشام آمنة، حول ملف رصف الطرق الداخلية بالمحافظات موضحا أنه في إطار تكليفات السيد رئيس الجمهورية برصف ورفع كفاءة الطرق المحلية وإنشاء الكبارى على تقطاعات الطرق ومزلقانات السكة الحديد الخطرة.

ويأتي هذا بهدف الحفاظ على أرواح المواطنين وتلافي الحوادث وحل الإختناقات المرورية، وسهولة وسرعة وصول المواطنين لمقار عملهم ومسكنهم ، وسهولة وسرعة نقل الحاصلات الزراعية والبضائع من أماكن الإنتاج إلى أماكن التوزيع.

طرق محلية

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أنه تم خلال الفترة من عام 2014 حتى شهر أكتوبر الماضى تنفيذ طرق محلية تابعة للمحافظات بلغ عددها (24198) مشروع بإجمالى أطوال (22489) كيلو متر بتكلفة قدرهــــا (60) مليار جنيه ، مشيراً إلى أنه خلال العام المالي الحالى 2023/2022 تم إدرج ضمن الخطة الإستثمارية للمحافظات مبلــغ 13 مليار جنيه لرصف ورفع كفاءة عدد 750 طريق بأطوال حوالي 2200 كيلومتر من الطرق المحلية التابعة للمحافظـات.

وقال وزير التنمية المحلية أنه خلال برنامج حياة كريمة تم رصد مبلغ 10 مليار جنيه للهيئة العامة للطرق والكباري لرفع كفاءة الطرق التي تربط بين المراكز الإدارية وبعضها البعض يخص الطرق المحلية منها مبلغ 5 مليار جنيه وجاري نهو أعمال التنفيذ لهذه المرحلة.

إجراءات للحد من الفساد

وأكد اللواء هشام آمنة أنه للحد من الفساد في تنفيذ أعمال رصف الطرق الداخلية بالمحافظات قامت وزارة التنمية المحلية بالتنسيق مع وزارة النقل لمرور لجنة ثلاثية مشتركة من ( الهيئة العامة للطرق والكباري - وزارة التنمية المحلية - مديريات الطرق والنقل بالمحافظات ) بالإضافة إلى أساتذة الطرق بالجامعات الواقعة في نطاق المحافظة للمرور الميدانى أثناء التنفيذ للتأكد من جودة الطرق وتنفيذها طبقاّ للمواصفات الهندسية المطلوبة كما تتولى هذه اللجان أعمال الاستلام الابتدائى للمشروعات التى يتم تنفيذها.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أنه فيما يخص الحفاظ على الطرق بعد تنفيذ المرافق (إعادة الشئ لأصله) تم تكليف المحافظات بأن تقوم كل جهة بإعادة الشئ لأصله بمعرفتها بقدر ما قامت به من أعمال على ان تتولى لجنة فنية هندسية محايدة من (الجامعة - الهيئة الهندسية للقوات المسلحة - وزارة التنمية المحلية - مديرية الطرق بالمحافظة ) استلام الأعمال التي تمت.

اقرأ أيضا:

وزير التنمية المحلية: تركيب 4 مليون كشاف موفر للطاقة بتكلفة 3.5 مليار جنيه