الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

بسبب نقص التمويل.. الفشل يلازم قطاع السيارات العاملة بالطاقة الشمسية

السبت 10/ديسمبر/2022 - 10:05 م
أصول مصر

بات مستقبل السيارات الكهربائية، التي تعتمد على الطاقة الشمسية مظلماً للغاية لأسباب اقتصادية، وكان أخر المتضررين شركة سونو موتورز، التي أبلغت عملاءها أنها بصدد التخلي عن مشروع السيارة الكهربائية الشمسية بسبب نقص الأموال.

 

“سونو موتورز” أعلنت قبل أسابيع أنها ستغير نموذجها الأول للسيارة الكهربائية الشمسية

 

وتنضم “سونو موتورز” إلى شركة أبترا التي أعلنت قبل أسابيع أنها ستغير نموذجها الأول للسيارة الكهربائية الشمسية، وستؤجل تاريخ بدء الإنتاج لتصبح فقط شركة Lightyear هي الوحيدة الموجودة عملياً في سوق السيارات، مع مدى إنتاج بعيد للغاية عما كان يأمله الكثيرون.

ويأتى إعلان سونو موتورز  رغم وجود 20 ألف طلب مسبق لسياراتها الجديدة، ولم تتمكن الشركة من تأمين الاستثمار اللازم لمواصلة تطوير سيارتهم القادمة.

من ناحية أخرى تأمل شركة أبترا في بدء الإنتاج بداية عام 2023، ولكن على ما يبدو فإن خططها تغيرت بسبب الوضع الاقتصادي، حيث أصبح الإنتاج يعتمد على التمويل، وحتى في وجود التمويل اللازم ستكون على بعد 9 أشهر كاملة من تسليم أي سيارة جديدة لعملائها.

 

“لايت يير” هى الشركة الوحيدة المتبقية في سوق السيارات التى تعتمد على الطاقة الشمسية

 

وتعد الشركة الوحيدة المتبقية في سوق السيارات الكهربائية التى تعتمد على الطاقة الشمسية، هى لايت يير، والتى تواجه انتقادات شديدة للغاية بسبب حجم الإنتاج الصغير، والجدول الزمني للإنتاج الضعيف، حيث تخطط لإنتاج 150 وحدة فقط، وقد دافعت الشركة عن تلك الخطوة لأنها تخطط للسيارة لإظهار التكنولوجيا قبل خيار السوق الشامل.

ويطرح الفشل العملي في إنتاج سيارات كهربائية شمسية،عدداً من الأسئلة حول مستقبل الشركات الناشئة للسيارات الكهربائية عموماً، وباستثناء تسلا وريفيان ولوسيد، فقد فشلت جميع المحاولات للإنتاج ويعود السبب الرئيسي في غياب التمويل، وصعوبة عملية الإنتاج نفسها.

وتعد المرحلة الحالية بمثابة تحدي لجميع الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية، ويبدو أن سيارات الطاقة الشمسية تحديداً قد خسرت هذا التحدي، ولو على المدى القصير أو المتوسط، بالنظر إلى العجز عن تقديم التقنيات الجديدة والإنتاج عموماً.

إقرأ أيضاً.. إيلون ماسك يكسب 4مليارات دولار بيوم رغم هبوط أسعار أسهم تيسلا 10%بأسبوع

إقرأ أيضاً.. خلال مؤتمر المناخ COP27 ..خالد عباس: العاصمة الإدارية تستهدف تركيب الواح الطاقة الشمسية لمسطح مليون متر مربع