الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي: البنوك إجازة الأحد المقبل بمناسبة عيد الميلاد المجيد

الثلاثاء 03/يناير/2023 - 02:06 م
البنك المركزي
البنك المركزي

قرر البنك المركزي تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الاحد الموافق 8 يناير 2023، وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد.

وأضاف البنك المركزي علي أن يُستأنف العمل صباح يوم الاثنين الموافق 9 يناير 2023.

 

 

وكان البنك المركزي المصري قد أصدر قرارًا يفيد بوقف التعامل باستخدام الاعتمادات المستندية في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بمستندات التحصيل فقط لدى تنفيذ العمليات الاستيرادية.

 

وقرر البنك المركزي في وقت سابق إلغاء تدريجي للتعليمات الصادرة بتاريخ 13 فبراير 2022 والخاصة باستخدام الاعتمادات المستندية في عمليات تمويل الاستيراد حتى إتمام الإلغاء الكامل لها في ديسمبر 2022.


وكان البنك المركزي أعلن في 14 فبراير الماضي وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية، وهو القرار الذي دخل حيز التنفيذ في 23 فبراير الماضي بهدف حوكمة منظومة التجارة الخارجية وترشيد استخدام الموارد الدولارية بعد ما تأثرت بالتبعات السلبية للنزاع الروسي الأوكراني.

 

وتقوم فكرة الاعتمادات المستندية على سداد المستورد اعتمادا بكامل قيمة الشحنة قبل وصولها، في حين أن مستندات التحصيل تسمح بالاستيراد وسداد المستورد جزءا من قيمة المنتجات المستوردة للمورد الأجنبي.