الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

خبير سياحي: يمكن للمرأة الحج بدون محرم من سن 12 عام

السبت 07/يناير/2023 - 04:12 م
يمكن للمرأة الحج
يمكن للمرأة الحج بدون محرم من سن 12 عام

قال أشرف شيحة، الخبير السياحي، إن سماح وزارة الحج السعودية  للمرأة بالحج خلال الفترة السابقة  كان من سن الـ 45 عاما وما فوق  بالحج دون محرم ولكن دون ال 45 كان  يجب ان يكون معهم محرم، وفى شهر 10 الماضى  امر وزير الحج بتعليمات جديدة فى العمره بان  السيدة تستطيع فى اى عمر لها ان تتقدم للعمره وان تؤديها بلا محرم بالصحبه الامنة، بمعنى انه لايوجد اى قيود حتى تقوم بإداء العمره.

افتتاح الحج الداخلى مبكرا لمن يرغب فى المملكة العربية السعودية

واضاف "شيحة " خلال تصريحات تلفزيونية، ان وكيل وزارة الحج السعودية  اصدر بالامس تعليمات بان هذا القرار يسرى على الحج، لانهم بدأوا فى افتتاح الحج الداخلى مبكرا لمن يرغب فى تسجيل الحج من داخل المملكة العربية السعودية، وقال انه لايشترط ايضا محرم للمرأة وتستطيع السيدات الاسعودية ان تقوم بالحج بدون محرم، موضحا: انه من سن 12 عاما يمكن للمرأة تحج دون محرم". 

وتابع، أن هناك سيدات كثير ليس لديهم زوج أو أب أو أخ ويريدون أن يؤدوا فريضة الحج ولديهم القدرة المالية  ليقوموا بهذه الفريضة، ولكن الاجراءات كانت تحول دون ذلك، وبالقرار الجديد تم السماح لهم بأداء الحج بسهولة ويسر وفى اى عمر من الاعمار من سن 12 عام.

تحرك سعر الصرف يؤثر على قيمة التأشيرة وتذكرة الطيران

وقال أشرف شيحة، الخبير السياحي، إن تحرك سعر الصرف يؤثر على قيمة التأشيرة وتذكرة الطيران وقيمة الخدمات والنقل، ولهذا يتم تحديد سعر العمرة حسب كل فترة، حيث قيمة العمرة تكون وفقا لسعر الصرف يوم سداد المبلغ وليس الحجز.

يسمح للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم

والجدير بالذكر، ان وزارة الحج والعمرة في السعودية اعلنت رسميا، أنه يسمح للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم، وكشفت وزارة الحج والعمرة عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر تطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري (1444هجري)، لافتة إلى السماح للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم، حيث تضمنت الضوابط أن يستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة.

وبحسب الشروط التي نشرتها الوزارة، فإن الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام سيكون هو 12 عاما مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، بالإضافة إلى وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة 1444هـجري.