الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: مبادرة دعم مراكز ووحدات الرعاية الأولية تستهدف الكشف المبكر عن الأمراض

الأحد 29/يناير/2023 - 05:27 م
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أن مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، لدعم خدمات وحدات ومراكز الرعاية الأولية، لا تستهدف تقديم الخدمة العلاجية فقط، بل الكشف المبكر عن الأمراض وعلاجها.

وقالت وزارة الصحة والسكان أن وحدات ومراكز الرعاية الأولية التي تقدم الخدمات للمواطنين والبالغ عددها 5426 وحدة على مستوى الجمهورية، تم مد ساعات العمل بها من الساعة 2 ظهرا إلى الساعة 8 مساء، مع اتاحة الخدمات الطبية والعلاجية المواطنين بشكل منتظم، مشيرة إلى أنه تم إنشاء عيادات تخصصية لتقديم خدمات الطوارئ، وأيضًا زيارات منزلية لذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

 

تشغيل خدمات الطوارئ الأولية وتحسين خدمات العلاج والرعاية المقدمة بمراكز ووحدات الرعاية الأولية



وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تشغيل خدمات الطوارئ الأولية، وتحسين خدمات العلاج والرعاية المقدمة بمراكز ووحدات الرعاية الأولية، بداية من سن الولادة وحتى سن الشيخوخة وبداية من التطعيمات الإجبارية عند الولادة والفحص السمعى، وحتى مبادرة كبار السن والدعم النفسى.

 

المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير وحدات الرعاية الأولية تشمل 251 وحدة صحية فى 21 محافظة



من جانبه قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المرحلة الأولى من مبادرة رئيس الجمهورية لتطوير وحدات الرعاية الأولية تشمل 251 وحدة صحية فى 21 محافظة، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف تقديم خدمات صحية ذات جودة عالية للمواطن.

وأضاف أنه يمكن للرعاية الأولية التعامل مع 70% من الخدمات دون الحاجة لمستويات أخرى من الرعاية الطبية، كما أن الرعاية الأولية هي المحرك الفعلى لمنظومة التأمين الصحى الشامل.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار، إن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن 251 منشأة في كل إدارة صحية في 21 محافظة، بينما المرحلة الثانية تتضمن 1004 منشآة أما المرحلة الثالثة تشمل 4942 منشآة صحية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار فى مداخلة تليفزيونية، إن الكشف الطبي على المقبلين على الزواج يكشف على الطرفين، والهدف منه الإفصاح والتوعية بأى أمراض تؤثر على الأولاد فى المستقبل، لكن للمقبلين على الزواج حرية الاختيار بعد إعلانهما بالأمراض الصحية.