السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية.. توقيع اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي بميناء الملك عبد العزيز بالدمام

السبت 11/فبراير/2023 - 04:13 ص
أصول مصر

أعلنت الهيئة العامة للموانئ "موانئ" السعودية عن إبرام اتفاقية لإنشاء مركز لوجستي في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام.

أهداف "موانئ" الإستراتيجية

وأشارت إلى أنها لصالح الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا"، مبينة أنه وقع الاتفاقية كل من رئيس الهيئة عمر بن طلال حريري، ورئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا" عبد الجبار بن عبد الرحمن العبد الجبار وذلك في مقر الهيئة.

ويأتي ذلك في إطار أهداف "موانئ" الإستراتيجية بتطوير وطرح فرص إنشاء المناطق اللوجستية المتكاملة للقطاع الخاص.

القدرات المُستدامة والحلول

يضاف لذلك تبني القدرات المُستدامة والحلول التي تناسب احتياجات الشركاء لرفع مستوى عمليات النقل والتوزيع والتخزين المحلي والإقليمي، بما يُسهم في إيجاد قيمة مضافة اقتصاديًا واجتماعيًا.

ولفتت إلى أن هذا يأتي أيضا تماشيًا مع الأهداف الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يتوسط ثلاث قارات.

32 ألف متر

هذا وقدمت "موانئ" للشركة المتحدة للإلكترونيات "إكسترا" قطعة أرض تتجاوز مساحتها 32 ألف متر مربع لإنشاء ساحات ومستودعات تخزين قريبة من الميناء تخدم المستوردين والمصدرين.

وتبلغ قيمتها نحو 35 مليون ريال شاملة التكلفة الإنشائية، ليكون معدًا لاستلام وتفريغ الحاويات كمركز رئيس وفق أحدث المواصفات العالمية، ومِن ثم التوزيع على باقي المستودعات التابعة للشركة، بما يؤهله لخدمة العديد من العلامات التجارية.

105 ملايين طن

الجدير بالذكر أن ميناء الملك عبد العزيز بالدمام يتمتع بخصائص وقدرات تشغيلية ولوجستية رائدة تتضمن وجود 43 رصيفًا مكتملة الخدمات والتجهيزات مما يمكنها من استقبال السُّفُن العملاقة بطاقة استيعابية تصل إلى 105 ملايين طن من البضائع والحاويات.

هذا بالإضافة إلى وجود عدد من المحطات المتخصصة والتجهيزات المتطورة، ومعدات حديثة تمكنه من مناوَلة مختلف أنواع البضائع وتقديم خدمات تشغيلية شاملة، بالإضافة إلى منطقة لوجستية متكاملة مساحتها 100 ألف متر مربع.