السبت 01 أبريل 2023 الموافق 10 رمضان 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تغيرات مناخية متطرفة.. الري: قلة الأمطار وارتفاع الحرارة أثر على وصول المياه لنهاية ترعة السويس

الأربعاء 08/مارس/2023 - 01:39 م
وزير الرى
وزير الرى

قالت وزارة الموارد المائية والري، إنه في ضوء وجود بعض الشكاوى خلال الأيام القليلة الماضية من وصول المياه لنهاية ترعة السويس، تود توضيح أنه سبق بالفعل إمرار أقصى تصرفات مائية لفم ترعة السويس وبأعلى مناسيب تصميمية لترعة السويس وبأكثر من المعتاد في هذا التوقيت من العام.  

وأكدت وزارة الري، أن التغيرات المناخية المتطرفة وما نتج عنها من قلة كميات الأمطار على الأراضي المصرية خلال فصل الشتاء، بالإضافة لنمو الحشائش الغاطسة بالترعة بمعدلات سريعة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة على غير المعتاد في هذا الوقت من العام، وهو ما تزامن مع إقبال المزارعين على سحب المياه بكثافة لزوم الرية الأخيرة للقمح قبل حلول شهر رمضان المبارك.  

شكاوى من وصول المياه لنهاية ترعة السويس 

وأوضحت وزارة الري: بخلاف السحب المخالف للمياه، وبالإضافة لزيادة السحب على استخدامات مياه الشرب بسبب ارتفاع درجة الحرارة، كما تصادف كل ذلك مع وجود أعمال تطوير في قطاع الترعة، الأمر الذى أدى لوجود بعض الشكاوى خلال الأيام القليلة الماضية من وصول المياه لنهاية ترعة السويس.

وأكدت أنه فور ورود هذه الشكاوى، فقد اتخذت وزارة الموارد المائية والري العديد من الإجراءات للتعامل العاجل والفعال لحسم هذه الشكاوى.