الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

وزير النقل: نعمل على بدء تصنيع كل وسائل النقل محليًّا

الأحد 30/أبريل/2023 - 09:56 م
وزير النقل كامل الوزير
وزير النقل كامل الوزير

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أنه تقرر شراء معدات لشركة القاهرة للعبارات والنقل النهري من أجل زيادة الإنتاج، بدلا من تصفية العاملين في الشركة.

وأشار وزير النقل في تصريحات صحفية إلى أنه يتم العمل لبدء التصنيع المحلي لكل وسائل النقل، وعدم استمرار وتيرة استيراد معدات القطارات والمترو والسفن وغيرها، والاتجاه إلى التصدير.

 

وزير النقل: شراء المعدات مثل القطارات والمترو والسفن وغيرها لن يستمر

 

وأكد وزير النقل أن شراء المعدات مثل القطارات والمترو والسفن وغيرها لن يستمر، ويتم العمل لبدء الصناعة المحلية لكل وسائل النقل، وذلك من أجل منع الاستيراد، ثم البدء في التصدير، مؤكدا أنه تم البدء في قطاع السكك الحديدية، ومترو الأنفاق، والنقل البحرى، وسنعتمد على شركاء في بناء السفن بمصر.

وأضاف وزير النقل خلال المؤتمر المنعقد الآن بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة، قائلا: ننشئ الآن ترسانة فى السويس بالتعاون مع شركة قناة السويس والقطاع الخاص المصري لتصنيع السفن. 

وشهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، اليوم، توقيع عقود بناء سفينتين تجاريتين متعددتي الأغراض، بالتعاون مع الجانب الكوري الجنوبي، بحضور رئيس قطاع النقل البحري، ورئيس هيئة مواني البحر الأحمر، ورئيس شركة القاهرة للعبارات، وقيادات شركة ترسانة ديسون dae sun الكورية الجنوبية، بمقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

جولة وزير النقل للمشروعات الجاري تنفيذها بميناءي الإسكندرية والدخيلة

 

وفى وقت سابق، تفقد وزير النقل المشروعات الجارى تنفيذها بميناءى الإسكندرية والدخيلة، يرافقه كل من اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري واللواء نيهاد شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية.

بدأت الجولة بتفقد مشروع إنشاء محطة الحاويات على رصيف 100 بميناء الدخيلة، والذي سبق توقيع عقد إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم المحطة بين الهيئة العامة لميناء الأسكندرية وتحالف (هاتشيسون- COSCO - CMA- MSC) والذي يأتي في إطار توجيهات، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة / الدخيلة اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط والذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب، ويوفر ما يزيد على 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويتم إنشاء رصيف بطول 1200م، (من إجمالي طول رصيف 100 البالغ 1680م) وعمق 18م، ومساحة تبلغ 840 ألف م2 تقريبًا، وطاقة استيعابية تصل إلى 1.5 مليون حاوية مكافئة/ سنويا، لافتا إلى أن المحطة ستسمح باستقبال سفن عملاقة بطول 400 متر كما سيتم استخدام باقي مساحة رصيف 100 في تداول البضائع العامة وبضائع الرورو بهدف زيادة الطاقة الاستيعابة لتداول الحاويات والبضائع.