الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

انتهاء رخصة العمل من المنزل ينهي فرصة عمل النساء في أكبر شركة تكنولوجيا في الهند

الإثنين 12/يونيو/2023 - 07:34 م
أصول مصر

سمحت واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا في الهند للموظفين بالعمل من المنزل، لكن سحب هذه الرخصة مؤخرا ألحق أضرارا غير مقصودة، حيث قررت أعداد أكبر من الموظفات الامتناع عن العودة إلى المكاتب مقارنة بالرجال، بحسب وكالة بلومبرج.

وتشير شركة تاتا كونسالتنسي سيرفيسز إلى تزايد أعداد النساء اللآئي قررن عدم العودة إلى العمل من المكاتب بعد انتهاء الجائحة.

وقال ميلاند لاكاد رئيس الموارد البشرية لدى شركة تي سي إس إن العمل من المنزل خلال الجائحة قد ساعدهن على  التأقلم مع تأدية الواجبات المنزلية، مما زاد من صعوبة عودتهم إلى العمل من المكاتب.

وتابع:" هذه الخطوة تعد بمثابة انتكاسة لجهودنا التي تهدف إلى تحقيق التعددية المطلوبة بزيادة مشاركة النساء." 

مرونة العمل من المنزل

أدت المرونة التي يمنحها العمل من المنزل خلال السنوات القليلة الماضية إلى مساعدة الشركات على اجتذاب المواهب والاحتفاظ بهم، خصوصا من بين النساء، حيث أنهن وجدن أنها تساعدهن على تأدية المهام المنزلية والعمل بسهولة أكبر. انتهاء رخصة العمل من المنزل حاليا يدفعهن إلى ترك العمل، مما فاقم مشكلة تدني مشاركتهن في أماكن العمل. 

وتشير بيانات البنك الدولي إلى أن مشاركة النساء في سوق العمل تصل إلى نسبة 24%، وهي تقل كثيرا عن نسبة 61% السائدة في الصين. ويشكل هذا الوضع مصدر تهديد للنمو الاقتصادي في أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، خصوصا أن النساء يشكلن نسبة النصف منهم. 

تصل نسبة النساء العاملات لدى شركة تي سي إس إلى 36%، وتحاول الشركة زيادة مشاركتهن وتعينهن في مناصب قيادية.