السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بـ 11 مليار دولار.. ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء بمجمع أميرال بالسعودية

السبت 24/يونيو/2023 - 07:57 م
أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

 

أرست شركتى أرامكو وتوتال إنيرجيز عقود الهندسة والمشتريات والبناء في مجمع أميرال بقيمة 11 مليار دولار، وذلك حسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

مجمع "أميرال"

 

ويُعد مجمع "أميرال" منشأة توسعة بتروكيماوية مستقبلية عالمية تقع ضمن مصفاة ساتورب في المملكة، وتمثّل ترسية عقود الهندسة والمشتريات والبناء لوحدات المعالجة الرئيسية والمرافق المرتبطة بها بداية أعمال الإنشاءات في التوسعة البتروكيماوية المشتركة، وذلك بعد قرار الاستثمار النهائي في ديسمبر 2022.

ويهدف المجمع الجديد، الذي يتم دمجه مع مصفاة "ساتورب" في الجبيل إلى ضم واحدة من أكبر الوحدات لتكسير اللقيم المختلط في منطقة الخليج العربي، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.650 مليون طن سنويًا من الإيثيلين والغازات الصناعية الأخرى.

 

 4 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية 

 

ومن المرجح أن يجذب التوسّع أكثر من 4 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية في مجموعة متنوعة من القطاعات الصناعية تشمل ألياف الكربون، وزيوت التشحيم، وسوائل الحفر، والمنظفات، والمضافات الغذائية، وقطع غيار السيارات والإطارات.

والمشروع التوسّعي في "ساتورب" يُعد الأحدث في تاريخ طويل من التعاون لما يقرب من نصف قرن بين الشركتين، بحسب رئيس "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر، الذي توقَّع أن يُبنى المشروع على نقاط القوة التي يتمتع بها مجمع "ساتورب"، ويُسهم بشكلٍ كبيرٍ في إضافة القيمة لمنظومة التكرير والكيماويات والتسويق في المملكة والعالم، خاصة هدف تحويل السوائل إلى كيماويات.

كما تمت ترسية عقد لشركة "هيونداي" للهندسة والإنشاءات المحدودة، لإنشاء وحدة لتكسير اللقيم المختلط والمرافق، بقدرة إنتاجية تبلغ 1650 كيلو طن سنويًا من الإيثيلين، والغازات الصناعية ذات الصلة، والمرافق، والشعلات والأنظمة المتصلة التي تدعم الحزم الرئيسية داخل المنشآت.
إنشاء وحدتين من البولي إيثيلين

وحصلت شركة "مير تكنيمونت"، على عقد لإنشاء وحدتين من البولي إيثيلين باستخدام تقنية الحلقة المزدوجة المتقدمة، بقدرة تبلغ 500 كيلو طن لكل وحدة، بالإضافة إلى إنشاء وحدات المشتقات.

 

 أعمال صهاريج التخزين والتكامل

 

كما حصلت شركة "سينوبك" الهندسية (مجموعة) السعودية المحدودة، على أعمال صهاريج التخزين والتكامل مع "ساتورب"، كما فازت شركة "اتحاد المقاولين الخليجية" بعقد إنشاء خطوط أنابيب النقل، وشركة محمد علي السويلم للتجارة والمقاولات، بعقد إنشاء المنشآت المساندة الصناعية، وشركة "مفرح مرزوق الحربي وشركاه المحدودة"، بتهيئة الموقع، وشركة "مبارك مرعي السلومي وشركاه للمقاولات"، بإنشاء مرافق البناء المؤقتة.

من جانبه أشار رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "توتال إنيرجيز"، باتريك بوياني أنَّ هذا المشروع يعمّق العلاقة النموذجية بين شركتينا على مدى عقود عديدة في المملكة.