الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إسبانيا رئيسًا لمجلس الاتحاد الأوروبي للمرة الخامسة

الجمعة 30/يونيو/2023 - 01:01 م
أصول مصر

 

للمرة الخامسة تتسلم إسبانيا غدًا السبت الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي  خلفًا للسويد. 

و تستمر إسبانيا رئيسًا لمجلس إدارة الإتحاد الأوروبي  حتى نهاية العام الجاري، وذلك وفقًا لنظام التناوب المتبع بين الدول الأعضاء الـ 27.

إسبانيا رئيسًا للإتحاد الأوروبي حتى نهايةالعام الجاري 

وسبق  وتولت إسبانيا رئاسة مجلس الإتحاد الاوروبي  في أعوام 1989 و1995 و2002 و2010.

وأنضمت اسبانيا الى الاتحاد الاوروبي فى عام 1986. 

وقال  رئيس حكومة إسبانيا بيدرو سانشيز إنه وخلال العقود الماضية، أظهرت أوروبا مدى ما يمكن أن تفعله لإسبانيا، والآن، حان الوقت لكي تُظهر إسبانيا للعالم مقدار ما يمكننا تقديمه لأوروبا.

رئيس حكومة إسبانيا: حان الوقت لكي نظهر مقدار مايمكننا تقديمه لأوروبا 

وأوضح - في كلمته التي نشرت على الموقع المخصص للرئاسة الإسبانية للمجلس الأوروبى - أن بلاده تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي بطموح وتصميم على جعلها أداة مفيدة لتحسين حياة المواطنين، والدفاع عن أوروبا، التي تلبي احتياجاتهم، ومطالبهم، والتي توفر الفرص وأيضًا الاستجابة لتحديات المواطنين وكذلك بيئتهم.

 

وأكد أن بلاده ستعمل على تعزيز إعادة التصنيع ورقمنة أوروبا، وتحقيق تقدم حاسم في التحول البيئي، وجعل الاقتصاد أكثر ازدهارًا ولكن أيضًا أكثر عدلًا، مع العمل على تعزيز الوحدة الأوروبية بأدوات واتفاقيات جديدة.

رئيس حكومة إسبانيا: سنعمل علي تعزيز إعادة التصنيع ورقمنة أوروبا 

وأضاف رئيس الوزراء الإسبانى أنه في سياق جيوسياسي يتسم بعدم اليقين، يجب أن تصبح أوروبا منطقة يقين، حيث تمهد الرفاهية المادية والحرية والديمقراطية الطريق لمستقبل جميع الناس.

ووفقا لنظام التناوب المطبق بين دول الاتحاد، فان إسبانيا ستمثل -بوصفها الرئيس الدوري خلال فترة ولايتها- الاتحاد في علاقاته مع باقي المؤسسات الأوروبية الأخرى، ومن بينها المفوضية الأوروبية والبرلمان الأوروبي.

وبحسب مصادر إسبانية..فان الرئاسة الإسبانية للاتحاد تواجه عدة تحديات وعلى راسها الحرب في أوكرانيا، والاستقلال الاستراتيجي المفتوح، والقواعد المالية الجديدة، وزيادة القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي، وتعزيز العلاقات مع مناطق أخرى مثل أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وجميعها من بين القضايا ذات الأولوية على جدول أعمال الرئاسة.

وستشهد الأشهر الستة للرئاسة الإسبانية للاتحاد، انعقاد قمة في بروكسل في يوليو المقبل بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، والتي تعقد لأول مرة منذ ثمان سنوات، بالإضافة إلى اجتماع المجموعة السياسية الأوروبية في غرناطة في أكتوبر واجتماعات أخرى رفيعة المستوى مع دول غرب البلقان والمنطقة الأورومتوسطية.