الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

صناديق إماراتية تلغى صفقة شراء حصة فى شركة خدمات مالية إسرائلية

الأحد 23/يوليو/2023 - 06:19 م
أصول مصر

 

ألغى تحالف يضم صناديق من أبوظبي تقوده الشركة القابضة ADQ، صفقة  لشراء حصة مسيطرة في شركة الخدمات المالية الإسرائيلية “فينكس هولدينجز”.

والمساهمون المسيطرون على حصص الأغلبية في "فينكس" وجهوا خطابًا إلى إدارة الشركة، وتمّ إرسال نسخة منه إلى بورصة تل أبيب، أعلنوا فيه تعليق مذكرة الشروط الأساسية مع التحالف بسبب قيود تنظيمية محتملة أمام الصفقة، والتي يُرجح أن تمنع عدة أعضاء في التحالف من ضخ استثمارات إضافية في إسرائيل.

 

 الاحتفاظ بنسبة 30% 

 

وخطاب المساهمين أورد أن الأطراف المعنيين بالصفقة يضعون اللمسات النهائية على اتفاق سيبيع بموجبه المساهم المسيطر حصصًا في الشركة للتحالف، على أن يواصل الاحتفاظ بنسبة 30% على الأقل من أسهم الشركة وبالتالي الاحتفاظ بحصة مسيطرة.

وبحسب الخطاب، ستتم عملية البيع الجديدة للأسهم بنفس السعر المتفق عليه في الاتفاقية الأصلية.

 

سنتر بريدج بارتنرز

 

ويمتلك المساهمون المسيطرون، وهما شركتا الاستثمار الخاص "سنتر بريدج بارتنرز" (Centerbridge Partners) و"جالاتين بوينت كابيتال" (Gallatin Point Capital)، نحو 33% من "فينكس"، وفق إفصاح صدر في ديسمبر الماضي.

و"سنتر بريدج" و"جالاتين" كشفتا في ديسمبر أن صناديق أبوظبي كان متوقعًا أن تشتري حصة تتراوح من 25% إلى 30% في "فينكس"، وهي شركة مدرجة في بورصة تل أبيب بقيمة سوقية تناهز 2.6 مليار دولار. وتمّ تقدير الصفقة حينها بـ855 مليون دولار.

وتتلمس إسرائيل والإمارات الخطى لتحسين العلاقات الدفاعية والاقتصادية منذ الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية في 2020، حيث سرت ترجيحات بأن هذا الاتفاق سيؤدي إلى استثمار مليارات الدولارات في إسرائيل.

واشترى صندوق الثروة "شركة مبادلة للاستثمار" حصة قدرها مليار دولار في ثاني أكبر حقل للغاز الطبيعي في إسرائيل العام الماضي، في حين أنشأت مجموعة "غروب 42" (Group 42) التي يقع مقرها في أبوظبي شراكة مع شركة "رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة" (Rafael Advanced Defense Systems) الإسرائيلية لتطوير الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة.

افتتح عدد من الشركات والصناديق الإماراتية مقرات في إسرائيل، بما في ذلك شركة الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية "G42"، ومكتب أبوظبي للاستثمار الذي تديره الدولة. وقد استثمرت "ADQ" بالفعل في شركة اللحوم الإسرائيلية "ألف فارمز" (Aleph Farms).