الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بعد الموافقة عليه.. ما أهداف مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات في مصر

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 09:16 م
أصول مصر

أعلن مجلس الوزراء المصري الموافقة على مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات.

وأوضح أنه ينص على أن انشاء قاعدة بيانات قومشية إلكترونية للعقارات، تتكون من رقم موحد لكل عقار غير قابل للتكرار ويميزه عن غيره من العقارات.

وبين أن مشروع القانون يهدف إلى إعداد حصر دقيق وشامل لكافة العقارات في مصر ضمن رؤية 2030 التي تعتمد على تحقيق نمو اقتصادي قائم على المعرفة والتحول الرقمي.

أهداف مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات في مصر

وينص مشروع القانون على ان يتولى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بالتنسيق مع الوزارة المختصة بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسائر الوزارات المعنية، تحديد مكونات الرقم القومي الموحد للعقار.

وكذلك الوسائل التي يتم من خلالها التعريف بهوية العقار طبقا للرقم القومي الموحد، بما في ذلك إصدار بطاقات أو لوحات تعريفية، ووسائل وآليات تحديث قاعدة بيانات الرقم القومي الموحد للعقار.

ويأتي هذا في ضوء ما يطرأ على العقار من أوضاع تتعلق بالبناء، أو الهدم أو التقسيم أو الدمج وغيرها من الأوضاع التي تتطلب مثل هذا التحديث.

ونص المشروع على ضرورة قيام المخاطبين بهذا القانون بتوفيق أوضاعهم خلال ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية، فيما تضمن مشروع القانون مادة حددت عقوبات إتلاف بطاقات أو لوحات التعريف بهوية العقار طبقا لرقمه القومي الموحد أو إزالتها أو تغيير مكانها أو تعديل بياناتها.