الخميس 21 سبتمبر 2023 الموافق 06 ربيع الأول 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الولايات المتحدة تخصص 12 مليار دولار تمويلًا لمُصنِّعي السيارات

الجمعة 01/سبتمبر/2023 - 06:16 ص
مصنع للسيارات الأمريكية
مصنع للسيارات الأمريكية

 

خصصت وزارة الطاقة الأميركية ما يصل إلى 12 مليار دولار تمويلًا لمصنّعي السيارات، بغرض تحويل منشآتهم لإنتاج مركبات كهربائية وهجين.

ويتضمن التمويل 10 مليارات دولار من برنامج فيدرالي للقروض يخصّص للمركبات النظيفة، حسب ما ذكرت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر جرانهولم في تصريحات صحفية.

 

يتضمن التمويل 10 مليارات دولار من برنامج فيدرالي للقروض

 

قالت الوزيرة إن الجهود ستدعم المشروعات في مجتمعات صناعة السيارات التقليدية، لمساعدتها على المحافظة على عمالتها، مضيفةً أيضًا أنها جزء من جهود أكبر للمساعدة على تحقيق هدف إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأن تمثّل المركبات الكهربائية نصف مبيعات السيارات الجديدة على الأقلّ في الولايات المتحدة بحلول عام 2030.

جاء الإعلان وسط مفاوضات مكثفة بين "اتحاد عمّال قطاع السيارات" وأكبر 3 شركات مُصنّعة للسيارات، بسبب أجور ومزايا العاملين الذين يصنعون بطاريات المركبات الكهربائية.

وقالت الوزارة إنه بالإضافة إلى مُصنّعي المركبات الكهربائية، يمكن أن تستفيد من التمويل مصانع إنتاج المركبات الهجينة العادية، والمركبات القابلة للشحن الخارجي، وتلك التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

كشف تقرير صادر عن "موتور إنتلجينس" لأبحاث صناعة السيارات، ارتفاع مبيعات السيارات في الولايات المتحدة مقارنة بالعام الماضي، وتصدر شركة "تسلا" قائمة أكبر بائع للمركبات الكهربائية. 


هيونداي موتور وجنرال موتورز

وبحسب التقرير ـ تتجاوز مبيعات شركة تسلا أقرب منافسيها "هيونداي موتور" و"جنرال موتورز" بنحو 300 ألف وحدة خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة بفجوة بلغت 225 ألفًا خلال نفس الفترة من العام الماضي.
 

وتشير البيانات الواردة في تقرير "موتور إنتلجينس" لأبحاث صناعة السيارات إلى أن "تسلا"، باعت 336.9 ألف سيارة لمشتري التجزئة والجملة في الولايات المتحدة خلال النصف الأول من العام، بزيادة قدرها 30% عن العام السابق. 
 

ويبين التقرير أن مبيعات شركة هيونداي" - بما في ذلك علامة "كيا" المملوكة لنفس الشركة الأم – من المركبات الكهربائية ارتفعت بنسبة 11% تقريبًا إلى 38.5 ألف وحدة.

مبيعات شركة جنرال موتورز

فيما قفزت مبيعات شركة جنرال موتورز من السيارات والشاحنات الكهربائية بأربعة أضعاف لتصل إلى 36.3 ألف وحدة خلال شهر يونيو مقارنة بالعام السابق.  
 

وضاعفت "فولكس فاجن" مبيعاتها من السيارات الكهربائية بأكثر من الضعف لتصل إلى 26.5 ألف وحدة مبيعة منذ بداية العام وحتى يونيو، فيما بلغت مبيعات "فورد" 25.7 ألف مركبة كهربائية خلال نفس الفترة.